إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-24 04:15
12 عادة مدمرة لصحتك النفسية


قد يكون لحالات الاكتئاب أسباب خارجة عن إرادتنا مثل موت أحد أحبائنا أو فقد وظيفة أو المرور بضائقة مالية، إلا أن هناك أفعال يومية تقوم بها بكامل إرادتك وتؤثر على مزاجك بشكل أكبر مما تتصور، مثل عاداتك في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى طريقة مشيك وغير ذلك، وعرضت مجلة "تايم" الأمريكية 12 عادة تفسد عليك مزاجك وسعادتك دون أن تشعر.

1- التراخي في أثناء المشي:
أثبتت الدراسات، أن من يمشون بأكتاف مائلة للأمام وبأقل حركة للذراعين، أمزجتهم أسوأ من أولئك الذين يسيرون بإيقاع أكثر نشاطًا، لذا حاول أن ترفع رأسك أثناء المشي وحافظ على كتفيك مستقيمة، واحتفظ بنظرة إيجابية.

2- التقاط صور لكل شيء حولك:
قالت دراسة نشرتها صحيفة "سايكولوجيكال ساينس"، إن التقاط صور لكل شيء حولك يمنعك من تذكر هذه اللحظات ومن ثم يمنعك من الاستمتاع بها، لذا جرب أن تتوقف لبعض الوقت عن التقاط الكثير من الصور أثناء تنزهك وحاول أن تستمتع بجمال ما أمامك وشارك في الموقف.

3- السماح للمتسلطين بهزيمتك:
لا ينتهي الخضوع للتسلط عند كثير من الناس عند مرحلة المدرسة، فقد أثبتت الإحصائيات أن 35% من الأمريكيين يقعون فريسة لأشخاص متسلطين في أعمالهم، لذا حاول أن تتحدث عن ذلك مع طبيبك النفسي وحاول أن تسجل تفاعلاتك معه والاستفادة منها في وضع خطة للقضاء للتعامل مع هذا النوع من البشر.

4- إهمال ممارسة الرياضة:
فقد ثبت أنه إذا مارست أي نشاط رياضي ثلاث مرات أسبوعيا، ستنخفض احتمالات إصابتك بالاكتئاب إلى 19%، لذا اخرج وتحرك، حتى وإن كان ذلك لفترة قصيرة فأي نوع من الحركة ستضمن لك حالة مزاجية جيدة.

5- تأجيل الأعمال:
إذا كنت تؤجل عملا ما بسبب قلقك أو خوفك من الفشل فيه، فهذا النوع من التأجيل يضر بشدة بحالتك المزاجية، قبل أن تبدأ في المهمة التي تزعجك حاول أن تقوم بشيء يخفف توترك مثل الاستماع إلى الموسيقى أو الجري قليلا.

6- وجود علاقة مزعجة في حياتك:
فالعلاقات السيئة تقضي على تقدير الإنسان لذاته، حيث يسعى الشريك أحيانا لإقناع شريكه بأن به الكثير من العيوب أو بأنه أناني مثلا، ويمكنك أن تحدد الدلائل على إيذاء شريكك لك، وتحدث عن ذلك مع أحد أقربائك أو صديق مقرب واطلب منه النصيحة.

7- عيش الحياة بجدية زائدة:
حاول دائما أن تجد ما يضحكك، فالعديد من الدراسات أثبتت أن للضحك فوائد كبيرة على الصحة النفسية للإنسان، وتعتبره أسرع علاج للتوتر والاكتئاب، لتحقيق ذلك يمكنك مشاهدة الأفلام الكوميدية، أو الجلوس مع صديق خفيف الظل، أو مجالسة الأطفال.

8- قلة النوم:
يقول أستاذ علم النفس ديدرا كلاي، إن النوم يؤثر على كل شيء، ليس فقط الحالة المزاجية والصحة النفسية بل الصحة الجسدية أيضًا، لذا حاول أن تتعرف على ما يسبب لك الأرق وحاول أن تهيئ لنفسك بيئة مريحة للنوم.

9- لا تجلس بمفردك أبدا:
وفر وقتا للاختلاء بنفسك، على الأقل 10 دقائق يوميا، وإلا سيتسرب شعور الاكتئاب إليك، يمكنك تنفيذ ذلك رغم ازدحام حياتك بوضع جدول منظم لمهامك ومواعيدك، وترك فيها وقتا للخلو بنفسك.

10- لا تتحدث مع أحد في الواقع:
فاستخدام الفيس بوك وغيره من وسائل التكنولوجيا للتواصل الاجتماعي، هي وسائل للتسلية وليست محادثات واقعية، بل هذا النوع من الأحاديث في الواقع يقلل من حجم خبراتنا ومشاعرنا، ففي نهاية حياتنا لن تهمنا أعداد متابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي، بل أن الأصدقاء الحقيقيين هم الأهم، فحاول أن تخصص وقتًا للجلوس مع أصدقائك وأفراد عائلتك.

11- عدم الاستغناء عن الهاتف المحمول:
تؤثر كثرة استخدام الأجهزة الإلكترونية على أجسادنا وعقولنا وتجعلها في حالة نشاط شبه دائم، فيسبب هذا الإرهاق في حالات الاكتئاب.

12- القيام بعدة مهام في وقت واحد:
فمن الخطأ تناول الطعام على مكاتب العمل، أو القيام بتصفح الفيس بوك أو مشاهدة التلفاز، ويعتقد البعض أن هذا سيجعلنا أكثر إنتاجية إلا أن هذا غير صحيح، فكل ما ينتج عن هذا الفعل هو أننا نصبح أكثر توترا ومعاناة من الضغط العصبي، لذا فعليك عند القيام بشيء مع الانفصال عن أي شيء آخر وإعطائه كل تركيزك.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا