إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-11-26 09:37
الجزائر تستثمر 36 مليار دولار لتطوير صناعة البتروكيمياء


كشف مسؤول في شركة المحروقات سوناطراك المملوكة للحكومة الجزائرية، أن الشركة تعتزم تنفيذ برنامجا استثماريا بقيمة 36 مليار دولار على مرحلتين حتى عام 2025 ، لتطوير الصناعة البتروكيميائية في البلاد.

وقال عبد الرزاق حركات المدير التنفيذي للبترو كيمياء بالشركة في برنامج للإذاعة الجزائرية اليوم الأربعاء، إن المرحلة الأولى من البرنامج الاستثماري ستنتهي في غضون عام 2020 وخصص لها نحو 18 مليار دولار، فيما تنتهي المرحلة الثانية عام 2025، بغلاف مالي يصل الى 18 مليار دولار ايضا.

وأوضح حركات أنه سيتم تجسيد عدة مشاريع خلال المرحلتين، أهمها مشروع هيكلي ضخم سيسمح بإنتاج حوالي مليونين طن من منتجات الكيمياء البترولية موزعة على 20 منتجا، ويضم حوالي 20 وحدة صناعية.

كما كشف حركات عن عزم سوناطراك تجسيد مشروع ضخم آخر يعتمد على الغاز الطبيعي يتعلق بإنتاج الميثانول وثمانية من مشتقاته بالإضافة إلى مشروع آخر لإنتاج العديد البروبيلين انطلاقا من البروبان بطاقة 500 ألف طن، ومشروع رابع يتعلق بإنتاج المطاط الصناعي الذي سيوجه في المستقبل لمصنع العجلات المقرر إنجازه في الجزائر، بالإضافة إلى مصنع آخر خاص بمنتوجات الأحماض الغذائية التي تدخل في الصناعة الغذائية ، لافتا إلى أن هذه المشاريع الأربعة ستدخل مرحلة الإنتاج في غضون 2020.

وسيسهم البرنامج الاستثماري في خلق 29 الف وظيفة منها ستة ألاف وظيفة غير مباشرة.

ونوه حركات إلى أن الجزائر تستورد حاليا ما قيمته 4 مليار دولار من المنتجات البتروكيميائية، لذلك قررت سونطراك إنتاج المواد الأولية التي تدخل في هذه الصناعات على غرار الصناعة التحويلية البلاستيكية والمواد الصيدلانية والمطاط والبناء.

وأشار إلى أن تجسيد المرحلة الأولى من مخطط التطوير سيضيف 10 مليارات دولار للناتج الداخلي الخام، أي ما يعادل 5 بالمئة من مجمله.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا