إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-07-07 02:23
اليونسكو تعرب عن قلقها إزاء خطط تقييد حرية التعبير على الإنترنت


أعرب مساعد المدير العام للاتصالات والمعلومات بمنظمة اليونسكو جانيس كاركلينز اليوم الجمعة عن قلق المنظمة إزاء عزم قادة بعض الدول تقييد حرية التعبير عبر الإنترنت.

وقال كاركلينز - فى كلمة له خلال مؤتمر قمة الإعلام العالمى أوردتها وكالة أنباء إيتار تاس الروسية التى تنظم المؤتمر- "إنه بقدر النمو السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فإننا نرى اتجاها عالميا نحو تأمين مراقبة وتنظيم أكبر على شبكة الإنترنت"، مضيفا "أنه فى معظم الحالات فإن هذه الإجراءات لا تلتزم بالمعايير الدولية التى تحدد القيود على حرية التعبير التى يمكن تطبيقها ضمن أطر قانونية أو لأسباب مبررة".

وفى سياق تعليقه على مشروع القانون الروسى المتعلق بإنشاء قائمة سوداء من المواقع التى تعتبر خطرة، والذى تم تقديمه إلى مجلس الدوما، أشار كاركلينز إلى أن "هناك حالات يمكن من خلالها اعتبار إغلاق مصدر عبر الإنترنت أمرا قانونيا إذا صدر به أمر قضائى، ولكن هذا لا ينبغى أن يمكن أن يتم تنفيذه بشكل يومى.

وقال المسئول باليونيسكو "إنه ينبغى مناقشة هذه المسألة علنا داخل روسيا، وأنه إذا تم تجميع القوائم السوداء، فإنه ينبغى إعلانها للجمهور وللجميع حتى يكونوا على علم بها"، وشدد على أن جميع الإجراءات يجب أن تمتثل بشكل صارم لاتفاقية حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وأوضح مساعد المدير العام للاتصالات والمعلومات بمنظمة اليونسكو جانيس كاركلينز "أنه يجب حماية حرية التعبير عبر الإنترنت"، مضيفا أن التكنولوجيات الجديدة تساعد على تبادل وجهات النظر بشكل أكثر فعالية مما يمكن أن يقدمه أى مصدر رسمى آخر للمعلومات.

وأضاف المسئول باليونسكو: "أن مثل هذه التغييرات تسمح بالتغلب على الحواجز الثقافية واللغوية، وتساعد على خلق أشكال جديدة للصحافة والمشاركة المجتمعية".

وأعرب الخبير عن ثقته فى أنه ينبغى حماية حرية التعبير عبر الإنترنت من قبل المستخدمين أنفسهم، الذين يحتاجون إلى بعض مهارات قراءة وكتابة المعلومات.

وتابع كاركلينز "أن اليونسكو- منظمة التعليم والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة- تعتقد أنه يمكن حل مشاكل مثل انتهاك السرية والعنف ضد الأطفال، التى انتشرت بعد ظهور الإنترنت بشكل صحيح عندما يطور ويعمق المواطنون مهاراتهم فى محو الأمية المعلوماتية".

ووفقا لمنظمة اليونسكو، فإن هناك حوالى مليارى شخص فى جميع أنحاء العالم يستخدمون شبكة الإنترنت، وأن هناك نحو 156 مليون مدونة عامة على الشبكة العالمية.

وأشار مساعد المدير العام لليونسكو لشؤون الاتصال والإعلام أن روسيا أظهرت نموا ديناميكيا فى مجال استخدام تقنيات الإنترنت، مضيفا أن روسيا أصبحت أول دولة تقدم نطاقا للإنترنت باللغة الوطنية، ويمكن أن يعتبر ذلك علامة فارقة لها.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا