إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-07-03 11:27
دمشق تحذر واشنطن من رد فعل «مختلف» على أي هجوم جديد


حذر نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، اليوم الاثنين، من رد فعل مختلف لدمشق وحلفائها في حال شنت الولايات المتحدة هجومًا جديدًا على مواقع الجيش السوري.

وقال المقداد في مؤتمر صحفي في دمشق «حقيقة نحن لن نستغرب قيام الولايات المتحدة وهذه الإدارة بارتكاب اعتداءات جديدة على سورية»، وأضاف «لكن يجب أن يحسبوا بشكل دقيق حسابات رد الفعل، وأن ردود الفعل من سورية وحلفائها لن تكون كما كانت في العدوان الأول».

ويأتي ذلك بعد نحو أسبوع من اتهام البيت الأبيض لدمشق بالتحضير لهجوم بالأسلحة الكيميائية في سورية، محذرًا إياها من أنها ستدفع «ثمنًا باهظًا»، لكن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس قال لاحقًا «يبدو أنهم أخذوا التحذير على محمل الجد».

وكانت وزارة الدفاع شرحت أن سبب تحذير البيت الأبيض يعود إلى نشاط في قاعدة الشعيرات الجوية التي قالت إنها استُخدمت لشن الهجوم الكيميائي على مدينة خان شيخون في أبريل الماضي. وتتهم واشنطن دمشق بالوقوف خلف الهجوم الكيميائي الذي أودى بحياة 88 شخصًا في بلدة خان شيخون في محافظة إدلب (شمال غرب)، التي تسيطر عليها فصائل مقاتلة.

وبادرت واشنطن بعد يومين من الهجوم إلى استهداف قاعدة الشعيرات في أول ضربة أميركية عسكرية ضد دمشق منذ بدء النزاع في 2011، ودانت دمشق وحليفتاها طهران وموسكو الضربة الأميركية، ولكن لم يكن هناك أي رد فعل عسكري عليه.

واعتبر المقداد أن «الإدارة الأميركية الجديدة أرادت أن تقول للعالم إنني قوية وإنني أستطيع أن أضرب في كل مكان»، مضيفًا «طبعًا المجنون يستطيع أن يضرب في كل مكان». وتنفي دمشق أي استخدام للأسلحة الكيميائية، مؤكدة أنها فككت ترسانتها في العام 2013، وقال المقداد «سورية تخلصت من برنامجها الكيميائي بشكل كامل. لم تعد هناك أسلحة كيميائية في سورية ولا مواد كيميائية سامة أو غازات قد تستخدم في عمليات حربية». وأفاد تقرير نشرته بعثة التحقيق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الجمعة بأن «أشخاصًا تعرضوا للسارين، وهو سلاح كيميائي».

واعتبرت موسكو، أبرز حلفاء دمشق إلى جانب طهران، أن التقرير يستند «إلى بيانات مشكوك بأمرها»، كما أنه «يدفع بشكل غير مباشر كل قارئ يجهل بالكامل ظروف القضية إلى الاستنتاج بأن القوات الحكومية السورية مسؤولة». ورأى المقداد أن التقرير الأخير يفتقد إلى الصدقية كونه «لا يستند إلى التحقيق المباشر وأرض الواقع»، مضيفًا «قلنا إننا لن نعترف بنتائج هذا التحقيق ولن نتعامل معه لأنه يفتقد إلى الشفافية والمصداقية والنزاهة».


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا