إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-11-19 07:29
السلاح الأخير بيد الديمقراطيين في مواجهة ترامب


تعهد المحامون العموم الديمقراطيون في خمس ولايات أميركية على الأقل بمنازلة الرئيس المنتخب دونالد ترامب في المحاكم، إذا ألغى لوائح صدرت في عهد الرئيس باراك أوباما أو تبنى سياسات رأوا فيها جورا على الحقوق المدنية.
وقالت مكاتب المحامين العموم في ولايات ماريلاند وفرجينيا وواشنطن وماساتشوستس ونيويورك إن أي محاولات من قبل إدارة ترامب لإضعاف الحماية المكفولة للمستهلكين أو سياسات تغير المناخ على سبيل المثال، يمكن أن يثير نزاعا بين تلك الولايات والحكومة الاتحادية.


وفي بعض الحالات يمكن أن يكون ذلك سببا في أن يطلب محامو العموم من قاض اتحادي منع العمل بإجراء اتحادي ما في مختلف أنحاء البلاد.
وفي الوقت الذي سيطر فيه الجمهوريون على البيت الأبيض والكونغرس بمجلسيه (النواب والشيوخ)، يبدو أن السند الوحيد المتاح للديمقراطيين في الولايات التي يديرونها في مواجهة ممارسة ترامب للسلطة هو المحامون العموم.
وقال المحامي العام الديمقراطي لولاية واشنطن بوب فيرجسون "أرى أن دوري كما لو كنت في خط الدفاع الأول ضد إدارة ترامب إذا اختارت العمل على نحو غير دستوري".
وعندما كان جورج بوش الابن رئيسا، أرغمت الولايات الديمقراطية إدارته على اتخاذ الخطوة الأولى نحو تنظيم الانبعاثات الكربونية للمرة الأولى.
وقال مايكل كيلي وهو متحدث باسم المحامي العام لفرجينيا مارك هيرينغ، إن إدارة ترامب "إذا تجاوزت الخط ومضت في إجراءات غير قانونية أو تنتهك الدستور، فإن المحامي العام مستعد لأن يهب دفاعا عن حقوق الفرجينيين".
ومن جهتها، قالت مورا هيلي المحامية العامة لولاية ماساتشوستس "الرئيس المنتخب قطع عددا من الوعود التي ستنتهك الدستور أو القانون في ماساتشوستس إذا وفى بها".
وأضافت "إذا اختارت الإدارة القادمة محاولة العمل بطرق غير دستورية، فسيتخذ مكتبي الإجراء اللازم لحماية حقوق وحريات سكاننا وولايتنا".
والمحامون العموم هم كبار المسؤولين القضائيين في الولايات الخمسين وهم جميعا منتخبون. وبعد انتخابات العام الحالي سيكون هناك 21 محاميا عاما ديمقراطيا، بالإضافة إلى المحامي العام لواشنطن العاصمة, وفقا للجزيرة نت.
ويعمل المحامون العموم نيابة عن ولاياتهم، ولهم الصلاحية القضائية لرفع الدعاوى التي تتحدى اللوائح الاتحادية أو القرارات التنفيذية، ومن بينها اللوائح والقرارات التي يمكن أن تجور على الحقوق المدنية.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا