إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-23 05:53
هكذا تواجه إيران التعاون الخليجي


قال الكاتب السوري غازي دحمان، إن إيران تدرك جيدا أن دول الخليج تشكل المكّون الوحيد، ضمن المنظومة العربية، التي لا تزال لديها القدرة والمحفّز على مواجهة سياسات إيران في المنطقة.
وأضاف دحمان أن دول الخليج بالإضافة إلى العراق وسورية والأردن، تشكّل القلب العربي، كما أنها الجهة الوحيدة التي قد تشكّل النواة لإمكانية إعادة بناء النظام العربي من جديد، وتفعيل أهدافه ومقوماته بحسب العربي الجديد.
ورأى الكاتب السوري أن تلك الأهمية جعلت إيران تستبق أي إمكانية تطور في هذا الاتجاه، عبر إيصال الرسائل إلى قمة الدوحة بأن الوقت فات، وأن أي إجراءات قد تتخذها دول الخليج لم تعد ذات فائدة، فقطار إيران استقر في المحطات العراقية والسورية، وأن دول الخليج باتت في حالة من الانكشاف الاستراتيجي، بعد أن انتزعت طهران منها كل أحزمة الأمان وساحات الحركة وفضاءات المناورة، براً وبحراً، من الشام إلى اليمن، ومن شواطئ البصرة إلى مضيق باب المندب.
وقال الكاتب إنه ليس مصادقة أن تتجه إيران للتأكيد على تنسيقها مع النظامين العراقي والسوري، حيث تزامن ذلك مع إعلان دول الخليج من مؤتمر الدوحة رفع سقف درجات التعاون والتنسيق بين أعضائها، بما قد يشمل قضايا عسكرية وأمنية.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا