إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-06-10 02:21
واشنطن بوست مؤبد مبارك سوف يؤدى إلى مزيد من الاستقطاب فى مصر



علقت صحيفة واشنطن بوست فى افتتاحيتها اليوم الثلاثاء، على حكم المؤبد الذى صدر مؤخرا بحق الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك، معتبرة إياها مدخلا لمزيد من الاستقطاب والانقسام داخل المجتمع المصرى، وأضافت أن المحكمة قد فشلت فى التعامل مع قضية الديكتاتور رغم مسئوليته الكاملة عن كافة جرائم الفساد والانتهاكات الإنسانية التى ارتكبت فى عهده.

وأضافت الصحيفة أن الأدلة التى حصلت عليها النيابة إبان محاكمة مبارك كانت ضعيفة للغاية، وأن الفوضى كانت السمة الغالبة على الجلسات القضائية المتعاقبة التى حوكم خلالها مبارك منذ أغسطس 2011، ولذلك فقد كان الحكم النهائى مدعاة لسخرية الكثير من المتابعين للمشهد المصرى، مؤكدة أن مثل هذا الحكم سوف يؤدى إلى مزيد من الاستقطاب والانقسام فى المجتمع المصرى.

وأبدت الصحيفة الأمريكية البارزة ذهولا حول الحكم الذى صدر مؤخرا بحق مبارك ووزير داخليته، حيث أن كلا منهما قد تلقى حكما بالمؤبد، نظرا لعدم تدخلهما لمنع قتل المتظاهرين أثناء الثورة المصرية، فى حين أن مديرى الأمن الست الآخرين قد حكم عليهم بالبراءة رغم مسئوليتهم المباشرة عن قتل المتظاهرين، وأضافت أن عددا من الخبراء القانونيين قد أكدوا الحكم بصورته الحالية قد يفتح الباب أمام براءة الرئيس السابق خلال مرحلة النقض القادمة.

واعتبرت الصحيفة أن محاكمة مبارك كانت هزلية ولم تكن جادة بشكل كبير، موضحة أن جنرالات المجلس العسكرى الذين يحكمون البلاد منذ تنحى مبارك فى فبراير 2011 قد سعوا فقط للاحتفاظ بسلطاتهم وتجنب محاكمتهم بعد انتهاء المرحلة الانتقالية الحالية وتسليم الحكم لسلطة مدنية منتخبة، وأضافت أنه السلوك الذى ينتهجه المجلس العسكرى يهدف بالأساس لنزع فتيل المطالب الشعبية التى تهدف إلى محاكمة كافة المتورطين فى ارتكاب انتهاكات ابان النظام القديم.

وأضافت "واشنطن بوست" أن النظام الحالى قد تمكن من اللعب بعواطف ومشاعر المصريين الذين تظاهروا فى الميادين خلال العام الماضى، مطالبين بمحاكمة مبارك، موضحة أنه كان من الأفضل أن تسعى القيادة الحاكمة نحو تأسيس نظام ديمقراطى وتطهير السلطة القضائية التى يمكنها أن تحقق العدالة.

واعتبرت الصحيفة أن الدعم المقدم للفريق أحمد شفيق – الذى شغل منصب رئيس الوزراء فى الأيام الأخيرة من عهد الرئيس السابق- إبان الانتخابات الرئاسية الحالية، يعد بمثابة موقف مناوئ للثوار المصريين.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن مبارك لم يواجه نفس مصير الرئيس العراقى صدام حسين، رغم أنهما قد واجها محاكمات هزلية، إلا أن أزمة مبارك القانونية لم تنته بعد، خاصة بعد التصريحات التى أدلى بها المرشح الرئاسى لجماعة الإخوان المسلمين والتى وعد خلالها بإعادة محاكمة مبارك فى حال وصوله لمقعد الرئيس فى مصر.

واعتبرت الصحيفة أن تلك التصريحات تعنى أن مبارك سوف يواجه محاكمة سياسية فى حال فوز مرشح الإخوان، مضيفة أن مثل هذه المحاكمات تعد عائقا كبيرا أمام التحول نحو الديمقراطية وسيادة القانون.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا