إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-08-04 04:27
في حين لا تزال مسألة الحدود والوضع النهائي لأبيي معلقة بين البلدين
جوبا والخرطوم تنهيان الخلاف بشأن النفط


أعلن ثابو مبيكي وسيط الاتحاد الإفريقي اليوم السبت أن السودان وجنوب السودان اتفقا على إنهاء الخلاف بينهما بشأن أموال النفط، وسيناقشان استئناف صادرات نفط جنوب السودان عبر السودان.

وقال مبيكي رئيس جنوب إفريقيا السابق إنه اتفاق بشأن كل المسائل المتعلقة برسوم النقل والمعالجة والعبور، إلا أنه لفت في المقابل إلى أن المحادثات بشأن الحدود المشتركة بين البلدين لم يتم الانتهاء منها بعد، في حين من المقرر أن يناقش الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونظيره الجنوبي سلفا كير مسألة الوضع النهائي لأبيي الشهر المقبل. كما كشف أن الاتحاد الإفريقي طلب من الطرفين حل الخلافات المتبقية بحلول 22 سبتمبر/أيلول.

وكان جنوب السودان الذي لا يملك منافذ بحرية، علق إنتاج النفط في يناير/كانون الثاني بعد إخفاقه في الاتفاق مع السودان بشأن المبلغ الذي يتعين أن يدفعه لتصدير نفطه عبر خطوط الأنابيب الشمالية، ويعتبر النفط شريان الحياة لاقتصاد البلدين.

يذكر أن الدولتين أصبحتا على شفير حرب كاملة في أبريل/نيسان الماضي بعد تصاعد القتال الحدودي، وتتطور حدة أعمال العنف منذ استقلال جنوب السودان في يوليو/تموز من العام الماضي بموجب اتفاقية في عام 2005، التي أنهت حرباً أهلية
استمرت عشرات السنين مع الخرطوم.

ولم تتفق الدولتان عند الانفصال على ترسيم الحدود والمبلغ الذي يتعين على جنوب السودان دفعه لتصديره نفطه عبر الشمال.

وكانت هذه الأنباء مفاجئة بعد أن اتهم باجان اموم كبير مفاوضي جنوب السودان الخرطوم بالمطالبة برسوم عبور باهظة جداً، وقطع وفدا البلدين قبل ساعات المحادثات دون التوصل لاتفاق شامل بعد انتهاء موعد نهائي حدده مجلس الأمن الدولي.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا