إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-01-04 05:16
أطباء سعوديون يطالبون بإدخال


أوصى أطباء وطبيبات الرعاية الصحية الأولية في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية مرضاهم بالأخذ بطرق علاج الطب البديل والتكميلي مثل الرقية الشرعية والحجامة وعسل النحل، وطالبوا بإدخال هذه الأنواع في النظام الصحي الحديث، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.
وقالت الوكالة: "أجمع أطباء وطبيبات الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة والخدمات الطبية بالقوات المسلحة في منطقة الرياض، على أهمية معرفة وإلمام الأطباء بالممارسات الشائعة في الطب البديل والتكميلي، ودعوة مرضاهم إلى الأخذ بطرق علاجه كالرقية الشرعية، والحجامة، وعسل النحل، مطالبين بإدخاله في النظام الصحي الحديث".
ودعا الأطباء في دراسة أجراها المركز الوطني للطب البديل والتكميلي على 1113 طبيبًا وطبيبة في مراكز الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة والقوات المسلحة بالرياض، تحت عنوان، قياس مستوى معرفة واتجاه أطباء الرعاية الأولية تجاه الطب البديل، دعوا إلى إنشاء معاهد أكاديمية متخصّصة لتعليم الطب البديل والتدريب عليه، والنهوض بدور وزارة الصحة الفاعل في المجتمع لتنظيم هذا المجال الطبي.
وأشارت الدراسة إلى رفض الأطباء الذين تراوحت أعمارهم ما بين 28 إلى 67 عامًا، دعوة مرضاهم لاستخدام أعشاب غير مألوفة لديهم طبيًّا مثل: السبال، والمنشاري، وحشيشة القنفذ، وعشبة شجرة مريم، والجنكة الحمراء، وحشيشة القلب، وناردين الحدائق.
وأوصت الدراسة ووجدت الدراسة أن 56.08% من الطبيبات المشاركات في الدراسة يستخدمن الطب البديل والتكميلي لأنفسهن، أو لأهليهن، كما بينت وجود علاقة طردية بين عدد سنوات خبرة الأطباء المشاركين في الدراسة وبين مناقشة مرضاهم عن الفوائد المحتملة للطب البديل والتكميلي، أو الأضرار المحتملة له.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا