إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-01-03 05:06
بعد 25 عاماً...السعودية تستعد لإعادة فتح سفارتها فى العراق


يغادر وفد فني من السعودية إلى بغداد الأسبوع الجاري، لوضع ترتيبات إعادة افتتاح السفارة السعودية المغلقة منذ غزو العراق للكويت في أغسطس/آب 1990.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية (لم تسمه)، قوله "أنه بناء على ما تم الاتفاق عليه بين قيادتي المملكة والعراق بإعادة افتتاح السفارة في بغداد وإنشاء قنصلية عامة في آربيل، ستغادر لجنة فنية من وزارة الخارجية إلى بغداد هذا الأسبوع للتنسيق مع الخارجية العراقية لوضع الترتيبات اللازمة لاختيار وتجهيز المباني المناسبة للبعثتين تمهيداً لمباشرتهما العمل في أقرب فرصة ممكنة".
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات العراقية حول ما جاء في الوكالة السعودية.
وأغلقت السعودية سفارتها في بغداد، منذ الغزو العراقي للكويت، وتهديد الرئيس الأسبق صدام حسين باحتلال أراضي سعودية، ورغم زيارة وفد دبلوماسي عراقي رفيع إلى السعودية في عام 2010، غير أن السفارة ما زالت مغلقة.
كما توترت العلاقات بين المملكة والعراق في ظل تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة العراقية السابقة، غير أن وزير خارجية العراق، إبراهيم الجعفري، قال في تصريحات صحفية، في نوفمبر/تشرين ثاني 2014، "إذا كان هناك برودا في العلاقات الإيرانية السعودية فنحن لا نريد أن نكون جزءا من هذه المنطقة الباردة".
وأشار إلى أن وزير خارجية السعودية وعد بفتح السفارة السعودية في بغداد، من دون أن يحدد موعدا لذلك.
وسبق أن اتهمت السعودية حكومة المالكي بممارسة "الإقصاء" بحق السنة، محملة إياها المسؤولية عن الأحداث الحالية، وداعية إلى الإسراع في تشكيل حكومة توافق، وهو ما ردت عليه بغداد وقتها باتهام السعودية بدعم الجماعات المسلحة السنية في العراق.
وتشارك السعودية في التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، لتوجيه ضربات جولة لتنظيم "داعش" في سوريا والعراق.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا