إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-06-09 01:25
السودان يتهم جوبا بضم ست مناطق إلى الجنوب


أعلن وزير الدفاع السوداني الفريق الأول ركن عبد الرحمن محمد حسين خلال مؤتمر صحافي متعلق بنتائج المباحثات مع دولة الجنوب عن قيام جوبا بإضافة ست مناطق غير تابعة لها إلى خريطة الدولة الجديدة.
وقال وزير الدفاع السوداني: "المناطق المتنازع عليها لا تتعدى 4 مناطق، وترسيم المناطق كان ولا يزال يعتمد على أمرين: الوثائق والخرائط".
وأضاف المسئول السوداني اليوم في الخرطوم: "أجندة المفاوضات ركزت على ضرورة وقف الأعمال العدائية، والانسحاب الفوري غير المشروط، ووقف دعم الجماعات المتمردة، وتحديد المنطقة منزوعة السلاح، وبدء نشر آلية الرقابة هناك".
وأردف وزير الدفاع: "الاتفاق تمحور حول جعل منطقة منزوعة السلاح بطول 10 كم شمالاً وجنوبًا، بحيث يكون فيها مجال للحركة ونصب مختلف الإدارات كالجمارك وغيرها".
وكانت المحادثات الأمنية بين السودان وجنوب السودان قد تعثرت بعد الإخفاق في الاتفاق على منطقة منزوعة السلاح بمحاذاة حدودهما المتنازع عليها للمساعدة في منع انزلاق البلدين إلى حرب.
وكانت حربًا قد أوشكت أن تتفجر بين البلدان المتجاورين عندما تحول نزاع حدودي في أبريل الماضي إلى أسوأ اشتباكات منذ انفصال جنوب السودان عن الخرطوم في يوليو من العام الماضي بمقتضى اتفاقية سلام وقعت في 2005 وأنهت ثلاثة عقود من الحرب الأهلية.
وكان البلدان اللذان يتبادلان الاتهام بدعم متمردين في أراضي البلد الآخر قد عادا إلى المفاوضات التي تجرى بوساطة الاتحاد الأفريقي الأسبوع الماضي في أول محادثات مباشرة منذ الاشتباكات الحدودية.
وبعد 10 أيام من المحادثات لم يتمكن الجانبان من الاتفاق على ترسيم منطقة عازلة منزوعة السلاح على طول حدودهما التي تمتد لمسافة 1800 كيلومتر.
واتهم وفد الخرطوم جنوب السودان بتقديم مطالبات جديدة أهمها المطالبة بحقل هجليج النفطي الذي يشكل إنتاجه أهمية حيوية لاقتصاد الجنوب المنهك.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا