إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-19 07:28
توقعات التضخم في تركيا تتحسن لكن تخفيض الفائدة غير متوقع


أظهر مسح شهري للبنك المركزي التركي أن هبوط أسعار النفط والسلع الأساسية ساعد في خفض توقعات التضخم في تركيا لكن خبراء اقتصاديين لا يتوقعون تخفيضات فورية في أسعار الفائدة.

وأشار المسح الذي نشر يوم الجمعة إلى أن متوسط توقعات الخبراء الاقتصاديين ورؤساء الشركات للتضخم للعام الحالي تراجع إلى 9.02% من 9.22% في نوفمبر، وقال المسح إن متوسط توقعات التضخم لفترة 12 شهرا بلغ 7.21% إنخفاضا من 7.5% في المسح الذي أجري الشهر الماضي.

لكن على الرغم من التفاؤل فإن واحدا فقط من بين 18 خبيرا اقتصاديا شملهم استطلاع لرويترز توقع أن يخفض المركزي التركي أسعار الفائدة في اجتماع لجنته للسياسة النقدية في 24 ديسمبر.

وأشار مسح البنك المركزي إلى أن خبراء اقتصاديين خفضوا توقعاتهم لنمو الاقتصاد التركي هذا العام إلى متوسط قدره 3.0% من 3.2% قبل شهر بعد أن تباطأ النمو بشكل أكثر حدة مما كان متوقعا في الربع الثالث ليصل الي 1.7%.

وقال محافظ البنك المركزي إردم باشجي الأسبوع الماضي إن تراجع أسعار النفط قد يساعد في هبوط التضخم إلى مستويات قرب 5% العام القادم مما يشير إلى أن البنك سيكون لديه مجال أكبر لإجراء تخفيضات في أسعار الفائدة طالما دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبنى حزب العدالة والتنمية الحاكم معظم شعبيته على الإدارة الاقتصادية القوية على مدى السنوات العشر الماضية، ويعتقد أردوغان أن أسعار الفائدة المرتفعة سبب للتضخم ودعا مرارا إلى تخفيضات للفائدة لدعم النمو خصوصا قبل انتخابات عامة في يونيو.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا