إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-12 03:23
مخترع الويب: الإنترنت حق من حقوق الإنسان الأساسية


دعا عالم البرمجيات والذي ينسب إليه ابتكار شبكة الإنترنت، تيم بيرنرز لي، منظمة الأمم المتحدة لإقرار حق الحصول على خدمة الإنترنت بدون تفرقة اقتصادية أو سياسية، كحق من حقوق الإنسان، في الوقت الذي أظهر تقرير أن مليارات البشر ما زالوا غير قادرين على الاتصال بالشبكة العنكبوتية، كما أن رقابة الحكومات على هذه الخدمة في تزايد مستمر، بحسب ما ذكرت صحيفة هفنجتون بوست الأمريكية.

وأضاف بيرنرز لي إن الإنترنت يمكن أن يساهم في مكافحة الظلم بين البشر، ولكن هذا لن يتحقق إلا إذا روعيت فيه حقوق الخصوصية وحرية التعبير، جاء ذلك خلال تصريحاته، اليوم الخميس، بمناسبة إطلاق مؤسسة شبكة المعلومات الدولية أحدث تقاريرها والتي تتبعت فيه التأثير العالمي لشبكة الإنترنت.

وأشار التقرير إلى ضعف أو عدم وجود القوانين التي تمنع ممارسة الرقابة على الإنترنت في 84% من دول العالم، وأضاف أن 40% من الدول التي دخلت تحت الإحصائية يتم فيها حظر محتويات على الإنترنت بدرجات تراوحت ما بين متوسطة إلى كبيرة، كما أن نحو نصف مستخدمي الإنترنت يعيشون في بلاد تضيق الخناق على حرية استخدامهم للشبكة.

وأورد التقرير أن 4.4 مليار إنسان معظمهم في دول نامية لم يصل إليهم الإنترنت حتى الآن، فيما صنف التقرير الدنمارك وفنلندا والنرويج كأفضل دول من حيث استخدامها الجيد لشبكة الإنترنت في تحقيق التقدم والازدهار الاقتصادي والسياسي والمجتمعي، وتذيل نفس القائمة المكونة من 86 دولة، كل من ماينمار واليمن وإثيوبيا.

يذكر أن "تيم بيرنرز لي" هو عالم برمجيات بريطاني تخرج في أكسفورد عام 1976، وفي أثناء عمله كمستشار ومهندس برامج بمعمل الفيزياء سيرن، اقترح عام 1989 إقامة مشروع يعرف بـ "النص العالمي المترابط"، وهو ما مهد الطريق لانطلاق شبكة المعلومات الدولية الإنترنت عام 1990.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا