إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-07-30 04:15
الهند تزيح تايلاند عن عرش صدارة مصدري الأرز في العالم


قالت مصادر في تجارة الأرز العالمية إن الهند أزاحت تايلاند عن صدارة قائمة الدول المصدرة للأرز في العالم خلال الشهر الحالي بسبب تراجع القدرة التنافسية للأرز التايلاندي في السوق العالمية، نتيجة لسياسة وضع حد أدنى لأسعار شراء الأرز من المزارعين في تايلاند.

ووفقا بيانات إتحاد مصدري الأرز التايلاندي، فإن الهند صدرت منذ بداية العام الحالي وحتى 10 تموز "يوليو" الحالي 61ر3 مليون طن وهو ما يزيد عن صادرات تايلاند خلال الفترة نفسها والتي بلغت 6ر3 مليون طن. وظلت تايلاند أكبر مصدر للأرز في العالم على مدى عشرات السنين.

وقال فيشاي سريبراسيرت الرئيس الفخري لاتحاد مصدري الأرز التايلاندي :"إن الهند تفوقت على تايلاند بالفعل بهامش ضئيل ومن المتوقع استمرار تراجع صادرات تايلاند أكثر وأكثر".

وكانت صادرات تايلاند من الأرز قد تراجعت خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 49% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بحسب بيانات وزارة التجارة.

وبلغت صادرات تايلاند من الأرز العام الماضي 7ر10 مليون طن مقابل 1ر4 مليون طن للهند و1ر7 مليون طن لفيتنام ولكن من المتوقع ألا تزيد صادرات تايلاند خلال العام الحالي عن 5ر6 مليون طن والهند 8 ملايين طن وفيتنام 7 ملايين طن بحسب توقعات وزارة الزراعة الأمريكية.

وكانت تايلاند قد أصبحت أكبر مصدر للأرز منذ منتصف الستينيات على حساب جارتها ميانمار "بورما"، التي تراجعت صادراتها بعد تبنيها النظام الاشتراكي وتأميمها كافة الصناعات والتجارة.

وتقول مصادر في تجارة الأرز التايلاندي إن سياسة تسعير الأرز في السوق المحلية ستدفع تايلاند إلى السير على خطى ميانمار نحو التراجع.

وكانت الحكومة التايلاندية قد قررت حدا أدنى لسعر شراء الأرز من المزارعين في تشرين الأول "أكتوبر" الماضي وبلغ 15 ألف باهت "484 دولارا" لكل طن من الأرز الأبيض العادي و20 ألف باهت "645 دولارا" لكل طن من أرز الياسمين "ذو الحبة الطويلة".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا