إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-11-11 09:49
الشريم: التلاعب بالأمن يقطع شرايين الحياة.. والبدير: الإحسان للمسيء يدنيه


أوضح فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود الشريم أن من يتلاعبون بأمن المجتمع المسلم إنما هم يقطعون شرايين الحياة عن الأجيال الحاضرة والآمال المرتقبة وهم يمتطون بوعي أو بغير وعي عدوهم المتربص بهم ليزيد سقمهم علة وطينهم بلة. وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها يوم أمس في المسجد الحرام: «إن حياة بما فيها من حضارة ووفرة عيش ينقصها الأمن لهي حياة خداج وإن نومًا بلا أمن لهو قلق وأرق وإن عبادة تفتقر إلى الأمن لهي عبادة مشوشة يكثر الالتفات فيها لأن البشر في حاجة ملحة إلى أمن يتحقق بما عندهم من إيمان فإن من آمن أمن ومن أمن نما ولا حياة مستقرة دون توافر هذا الهرم». وشدد على أنه ينبغي علينا جميعًا معرفة شمولية مفهوم الأمن وأنه يشمل مراكز القوى في المجتمع المسلم الواحد وعلى رأسها الأمن الديني وذلك بالاستسلام لله بالدين والعمل على تحقيق مايرضيه بطاعته بما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر وألا يعبد الله إلا بما شرع فما حلت الفتن بمجتمع مسلم إلا وثمة خلل في علاقتهم مع ربهم بذنوب ارتكبوها أو واجبات تهاونوا بها فما نزل بلاء إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبة.
وفي المدينة المنورة حذر فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور صلاح بن محمد البدير من حمل الضغائن والأحقاد في النفوس، والوقوع في شرّ الخصام والانتقام الذي يجلب العداوة ويذكي نار الفتنة في المجتمعات. وذكّر بأهمية التسامح والحلم والسلام لتعيش المجتمعات في أمن وصفاء ووئام، وقال البدير: فإذا أتى المرء ما يحبّ أن يؤتى إليه انتظمت بذلك الأمور وارتفع الخلاف والنفور، وزالت الضغائن من الصدور، داعيًا المرء إلى ترك المشاحنة والعداوة، ومقابلة الجهل بالحلم والوقار، وعدم الانجرار إلى الاستفزاز والاستثارة، ممن يتمنون له السقوط والعثار.
وأشار فضيلته إلى أن الإحسان للمسيء يدنيه، والملاطفة تثنيه، والمداراة تحتويه، وأن من طبائع الكرام العفو والصفح، والمنّ والإنعام، وقال: «تنزهوا عن فعل الحساد، وذوي الأحقاد، وانتهوا عن الردى ولا تؤذوا من الخلق أحدًا، وكفوا عن الشر لسانًا ويدًا».


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا