إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-10-21 10:44
6 أحزاب أردنية تطالب الحكومة بالانسحاب من التحالف ضد


دعت 6 أحزاب أردنية معارضة حكومة بلادها إلى الانسحاب من التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، معتبرة أن "هذا التحالف يسعى لرسم خرائط جديدة في المنطقة، ولا يوجد أية مصلحة للأردن بالاشتراك به".
وقالت الأحزاب الستة، في بيان مشترك، اليوم الثلاثاء: إن "حماية واستقلال وسيادة البلاد تأتي بالابتعاد عن سياسة المحاور والأحلاف".
وأضاف البيان أن "التصدي للإرهاب يتطلب التزامًا رسميًّا واضحًا بمتطلبات الديمقراطية والإصلاح السياسي والداخلي، وحل مشكلات الفقر والبطالة والتنمية ومكافحة الفساد وتبديد المال العام، وتقوية الجبهة الداخلية على أساس المشاركة الشعبية، وإصلاح القوانين الناظمة للحياة السياسية والاقتصادية".
ولفت إلى أن "هناك خطورة في الوضع القائم الذي يستهدف إعادة هيكلة المنطقة العربية على أسس دينية وطائفيه وعرقية، ما يحتم ضرورة التصدي لهذه المخاطر التي تهدد الكيانات الوطنية".
وفي ذات الوقت، عبَّرت الأحزاب عن إدانتها للإرهاب والعنف، قائلة: إنها "تقف إلى جانب الحل السياسي والتوافق الوطني ورفض كل مخططات التقسيم والتدخلات الدولية التي تستهدف وحدة الأمة".
ويأتي بيان الأحزاب بعد يوم واحد من لقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بـ15 نائبًا في مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) يمثلون كتلة "التجمع الديمقراطي" (لقاء دوري للملك مع الكتل البرلمانية)، أكد خلاله أن مشاركة الأردن في الحرب على الإرهاب "يصب في إطار حماية مصالح المملكة وتعزيز أمنها، وسط ما تعانيه دول الجوار والمنطقة ككل من فوضى".
فيما كان وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الأردني، خالد الكلالدة قد حذَّر الأحزاب الأردنية قبل أيام من تبني خطاب "داعش"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن خيار بلاده بالدخول في حرب برية مع التنظيم "أمر وارد".
وتنضوي الأحزاب الستة تحت ما يعرف باسم "لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة الوطنية"، وهي أحزاب قومية ويسارية، وهي: حزب الوحدة الشعبية، والبعث التقدمي، والبعث الاشتراكي، والشيوعي، وحشد، والحركة القومية.
وكان الجيش الأردني قد أعلن في الثالث والعشرين من سبتمبر/ أيلول الماضي أن طائرات سلاح الجوي الأردني "قامت بتدمير عدد من الأهداف التي تعود لبعض الجماعات الإرهابية، والتي دأبت على إرسال بعض عناصرها الإرهابية لتنفيذ أعمال تخريبية داخل المملكة الأردنية، وعادت جميع الطائرات إلى قواعدها سالمة".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا