إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-10-11 05:08
مصر.. فشل جديد للأحزاب العلمانية مع قرب الانتخابات


فشلت التحالفات الانتخابيّة على الساحة السياسيّة المصريّة، في حسم الخلافات فيما بينها، والتوصّل إلى التنسيق المرجو للانتخابات البرلمانية المقبلة، على الرغم من انتمائها كلّها إلى التيار العلماني الداعم للانقلاب، وإجرائها جولات مشاورات عدة.
ومن المقرّر أن تبدأ جولة جديدة من المشاورات، مطلع الأسبوع المقبل، في وقت صرّح فيه رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب بأن الانتخابات ستجري نهاية العام الحالي.
وشهدت الحياة السياسيّة المصريّة، التي تعيش جمودًا شبه تام منذ انقلاب الثالث من يوليو/ تموز 2013، ولادة ثلاثة تحالفات: "الوفد المصري"، و"التيار الديمقراطي" و"الجبهة المصرية"، وهي تضمّ أغلب الأحزاب السياسية الموالية لـ"معسكر الانقلاب".
ويؤكّد حسام الخولي، القيادي في تحالف الوفد المصري، أنّ "التنسيق لا يزال قائمًا بين التحالفات الثلاثة حول الانتخابات، ولا سيما النظام الفردي الذي يضمّ 80 في المائة تقريبًا من مقاعد البرلمان المقبل". ويوضح أنّ "المشاورات مستمرة، لكنّ ما يؤجّل حسمها التأخر في إصدار قانون تقسيم الدوائر".
ويشير الخولي إلى أنّه "عقب إصدار قانون تقسيم الدوائر قريبًا، بحسب تصريحات رئيس الوزراء إبراهيم محلب، يمكن التحدث بشكل أكثر دقّة عن اختيار المرشحين"، لافتًا إلى أنّ "التحالفات ستحاول التنسيق فيما بينها بأقصى درجة ممكنة، للحيلولة دون وصول مرشحي التيار الإسلامي إلى البرلمان".
وكان الخولي قد عقد برفقة أمين تحالف الوفد الدكتور عمرو الشوبكي، سلسلة لقاءات ومشاورات، مع عدد من قيادات التحالفات الأخرى، كان آخرها قبل عيد الأضحى مباشرة، لكن لم يتمّ التوصّل إلى أيّ اتفاق.
ويحاول تحالف الجبهة المصرية، الذي يضم فلول مبارك من أعضاء الحزب الوطني المنحل، خوض الانتخابات بشكل منفرد، بدون تنسيق مع التحالفات الأخرى، لاعتماده على وجوه برلمان العام 2010 ذاتها، من شخصيات تتمتّع بخبرة في إدارة العمليّة الانتخابيّة.
وفي سياق متّصل، يؤكّد القيادي في تحالف "الجبهة المصريّة" يحيى قدري أنّ "التحالف سيخوض الانتخابات على مقاعد الفردي من دون تنسيق، لوجود كوادر لدى التحالف يمكنها الترشّح على كل المقاعد"، مشيرًا إلى أنّ "الحزب يستعد جيدًا للانتخابات البرلمانيّة، وستُحدد أسماء المرشحين النهائية خلال الأسبوع المقبل". ويفتح التحالف، وفق قدري، أبوابه أمام الجميع، في وقت يواصل فيه مشاوراته مع مختلف التحالفات، بشأن التنسيق الانتخابي.
وفي حين لم تنتهِ المشاورات التي يخوضها تحالفا الوفد المصري والتيار الديمقراطي، بسبب وجود فلول في تحالف الوفد، فضلًا عن عدم الاتفاق على وثيقة عمرو الشوبكي، يستعد حزب المصريين الأحرار لخوض الانتخابات بشكل منفرد، من دون الدخول في تحالفات انتخابية، خلال الفترة المقبلة، بدعوى وجود عناصر وكوادر قوية لدى الحزب في مختلف المحافظات.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا