إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-09-15 09:25
قطر تزود تركيا بـ 1.2 مليار متر مكعب من الغاز المسال


وافقت قطر على إرسال 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال إلى تركيا خلال أشهر الشتاء للمساعدة في تلبية الطلب، حسبما أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز اليوم الاثنين.
وقال يلدز متحدثا من الدوحة في تصريحات بثتها على الهواء مباشرة قناة تي.آر.تي خبر الحكومية التركية إن الشحنات سترسل على تسع دفعات.

وكان الجانبان التركي والقطري قد اتفقا خلال الزيارة التي قام بها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى أنقرة في يوليو الماضي، على توقيع اتفاقية تتسلم تركيا بموجبها ما مجموعه 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، عبر 9 ناقلات نفط، خلال فصل الشتاء 2014-2015. وهو ما سيغطي جزءاً بسيطاً من احتياجات تركيا السنوية من الغاز الطبيعي التي تبلغ 45 مليار متر مكعب، إلا أنه يصب في صالح تنويع مصادر الإمداد بالغاز.

وتمتلك قطر احتياطياً من الغاز الطبيعي يبلغ 885 تريليون متر مكعب، حيث تحتل المرتبة الأولى عالمياً من حيث تصدير الغاز الطبيعي المسال.

ووصل أردوغان، الأحد، إلى قطر، في زيارة هي الأولى له إلى دولة عربية منذ تسلمه رئاسة تركيا، وثالث زيارة خارجية له بعد الزيارتين اللتين قام بهما إلى جمهورية شمال قبرص التركية وأذربيجان. ويرافق أردوغان في زيارته لقطر وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي «طانير يلدز»، ومن المتوقع أن يحتل التعاون في مجال الطاقة موقعاً هاماً على أجندة الزيارة، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية الهامة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا