إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-07-19 03:00
تحذير أمريكي بريطاني لإيران من عواقب إغلاق هرمز


وجهت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا تحذيرًا لطهران من الإقدام على إغلاق مضيق هرمزالاستراتيجي، مؤكدتين أنهما لن تتساهلا مع تلك المحاولات الإيرانية لإغلاقه.
وقال وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا ونظيره البريطاني فيليب هاموند، في مؤتمر صحافي: إنهما ناقشا خلال محادثاتهما الثنائية "سلوك إيران الذي يزعزع الاستقرار" في المنطقة.
وقال بانيتا إنه "يجب على الإيرانيين ان يفهموا أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي سيحملهم المسؤولية المباشرة على أي إعاقة لحركة الشحن البحري في تلك المنطقة - سواء من قبل إيران أو أية جهات تعمل لحسابها".
وأضاف أن "الولايات المتحدة مستعدة تماما لأية حالات طارئة تحدث هنا". وقال إن واشنطن "استثمرت في قدرات تضمن قدرتنا على هزيمة أية محاولة إيرانية لإغلاق الشحن في الخليج إذا ما قرروا القيام بذلك".
وتزايدت المخاوف من إغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره خمس نفط العالم، في وقت سابق من هذا العام بعد أن هددت إيران بإغلاق المضيق إذا ما واصلت الدول الغربية جهودها لوقف برنامج إيران النووي عن طريق خنق صادراتها من النفط.
وردا على ذلك عزز الجيش الأمريكي تواجده في المنطقة حيث نشر حاملة المنصة البرمائية "يو اس اس بونس"، وزاد من عديد كاسحات الألغام في مياه الخليج وأرسل مروحيات النقل المضادة للألغام ام اتش-53 سي ستاليون إضافة إلى مركبات تحت مائية.
ووسط توترات بسبب إيران وسوريا، قام الجيش الاميركي بنشر حاملة الطائرات يو اس اس جون ستينس في المنطقة قبل الموعد المقرر لها.
وقال هاموند بدوره إن لندن "مصممة" على العمل في اطار جهود المجتمع الدولي حول المسالة. وأضاف: "استطيع ان اؤكد التزامنا بلعب دورنا في الحفاظ على حرية الملاحة في مياه الخليج الدولية ومضيق هرمز".
وأكد أن "اية محاولة من قبل إيران لاغلاق مضيق هرمز ستكون غير قانونية ولن يسمح المجتمع الدولي بحدوثها".
والثلاثاء أعلن البنتاغون انه ستجري عملية متعددة الاطراف لازالة الالغام بالقرب من مياه الخليج في سبتمبر. وردت ايران بالاستخفاف بهذه الخطوة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا