إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-07-16 04:09
الاقتصاد الثاني في العالم يواجه ظروفا صعبة


يواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم ظروفا حرجة بعد أن حذر رئيس الوزراء الصيني وين جياباو أمس، من أن الاقتصاد الصيني، الثاني في العالم، قد يواجه ظروفا صعبة.

وقال رئيس الوزراء الصيني خلال زيارة إلى إقليم سيشوان (جنوب غرب) وفقا لـ "الفرنسية": " إن نسبة النمو الاقتصادي ما زالت ضمن الأهداف التي حددتها الحكومة في وقت سابق من هذه السنة، وإن سياسات تثبيت الاستقرار تأتي بنتيجة".

لكنه أضاف أن "الانتعاش الاقتصادي ليس ثابتا، وقد تستمر الصعوبات لفترة من الوقت". وسجلت الصين في الفصل الثاني من السنة أضعف نسبة نمو لها منذ أكثر من ثلاث سنوات بلغت 7.6 في المائة، بسبب الأزمة في أوروبا والقيود على الصفقات العقارية.

وبعدما كان النمو بنسبة 10.4 في المائة في 2010، تراجع إلى 9.2 في المائة العام الماضي، ثم إلى 7.8 في المائة خلال النصف الأول من هذه السنة، كما تفيد الأرقام المنشورة الجمعة.

وفي خطوة نادرة، خفضت الصين في بداية تموز (يوليو)، نسبة الفائدة لديها، للمرة الثانية في غضون شهر. كما عمدت الصين ثلاث مرات منذ كانون الأول (ديسمبر) إلى خفض الاحتياطات الإلزامية للمصارف لتمكينها من منح مزيد من القروض.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أمس، عن رئيس الورزاء ون جيا باو قوله إن جهود تحقيق الاستقرار في الاقتصاد الصيني تؤتي ثمارها وإن الحكومة ستكثف جهودها في النصف الثاني من العام لتعزيز كفاءة السياسات والنظرة المستقبلية. ونقلت عنه الوكالة قوله : "معدل النمو الاقتصادي ما زال في النطاق المستهدف الذي حددته الحكومة مطلع العام، وسياسات تحقيق الاستقرار تؤتي ثمارها".

وأعلنت الصين الجمعة الماضي أن النمو الاقتصادي تراجع بين نيسان (أبريل) وحزيران (يونيو) للربع السادس على التوالي مسجلا أبطأ وتيرة في أكثر من ثلاث سنوات وجاء النمو البالغ 7.6 في المائة على أساس سنوي أعلى قليلا من هدف الحكومة لعام 2012 البالغ 7.5 في المائة.

ودفع ذلك متوسط النمو للنصف الأول للانخفاض إلى 7.8 في المائة دون مستوى 8 في المائة الذي دفع في أوقات ركود سابقة صناع السياسات لاتخاذ إجراء قوي يبرز يقظة بكين الشديدة للسياسات حتى في الوقت الذي تظهر فيه علامات على أن الإجراءات المتخذة حتى الآن بدأت تحقق الاستقرار الاقتصادي.وجاء رقم النمو في حدود توقعات المستثمرين.

وقال ون إن العوامل الأساسية للاقتصاد الصيني ما زالت سليمة وإن البلاد فيها فرص نمو كبيرة. واستشهد كدليل على ذلك بفائض الحصاد الصيفي وتراجع التضخم وارتفاع الدخل.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا