إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-07-14 02:47
كاتب أمريكي: الربيع العربي اسم مغلوط ولا يصف الواقع


اعتبر كاتب أمريكي أن مصطلح "الربيع العربي" اسم مغلوط لا يعكس ما يحدث من صعود للإسلاميين قد يهيمن على السياسات العربية لفترة قادمة، معتبرا أنها المرحلة الثالثة من التاريخ السياسي العربي الحديث.
وأشار الكاتب "تشارلز كروثامر" في مقاله بصحيفة "واشنطن بوست" إلى أن الإسلاميين يحصدون المقاعد في الانتخابات التي تجرى في الدول العربية.
وقسم كروثامر التاريخ السياسي العربي الحديث إلى ثلاث مراحل بما فيها مرحلة "الربيع العربي" التي اعتبرها المرحلة الثالثة، فالمرحلة الأولى تتمثل في الحكم الملكي شبه الاستعماري بقيادة بريطانيا وفرنسا في النصف الأول من القرن العشرين، وتتمثل الثانية في الحقبة القومية العربية وهي الحقبة العلمانية والاشتراكية ومناهضة الاستعمار ورجال الدين التي بدأت بثورة الضباط الأحرار عام 1952 في مصر.
وأشار إلى اضطهاد عبد الناصر للإسلاميين كما فعل من جاؤوا بعده مثل حسني مبارك، وبعثيي صدام حسين في العراق، وعائلة الأسد بسوريا، انطلاقا من أن الرجعية نقيض للحداثة العربية، إلا أن تلك الحداثة أثبتت فشلها، فأنتجت أنظمة فاسدة وبيرقراطية وغير فاعلة، أغرقت الشعوب في الفقر والقمع، وهو ما أدى في نهاية المطاف إلى اندلاع الربيع العربي.
وانتقد سذاجة الغرب الذي يعتقد بأن المستقبل سيكون لأطفال العلمانيين، قائلا "إن تلك الشريحة التي تميل إلى الغرب لا تقوى على الوقوف في وجه الإسلاميين الأكثر تنظيما وتأييدا والذين حققوا مكاسب كاسحة في الانتخابات الوطنية"، وأضاف "إن ذلك ليس ثورة فيسبوك، بل هو بداية لثورة إسلامية صعد فيها الإخوان لحل معضلة الجمود والتهميش العربي".
وأوضح أن الحكم الديمقراطي الحقيقي لم يصل بعد إلى البلدان العربية، زاعما أن الإسلام الراديكالي لا يشكل أي حل، كما جرى في أفغانستان وإيران والسودان، وكذلك زعم أن "الأسلمة المعتدلة" ستفشل لا محالة إذا ما تحولت إلى راديكالية، وستحدث ربيعا عربيا آخر ربما تكون فيه الديمقراطية هي الحل، أو أنها ستقبل بالحداثة وبتبادل السلطة مع العلمانيين، وبالتالي تحقق مبدأ عربيا إسلاميا ديمقراطيا.
ويخلص كروثامر إلى أن الربيع العربي أدى إلى موت القومية العربية وأن الأسلمة حلت محلها.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا