إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-06-07 01:33
غارة الطائرة الاميركية بدون طيار في باكستان كانت تستهدف الرجل الثاني في القاعدة



اسلام اباد (ا ف ب) - افادت تقارير الثلاثاء بان الغارة التي شنتها الطائرة الاميركية بدون طيار فجر الاثنين في المناطق القبلية بشمال غرب باكستان كانت تستهدف الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ابو يحيى الليبي، الا ان المسؤولين لا يزالون يرفضون تاكيد ما اذا كان بين القتلى ال15.
وابو يحيى الليبي الذي يعتبره المسؤولون الاميركيون الرجل الثاني في التنظيم بينما يراه خبراء امنيون اخرون احد القادة الكبار الخمسة في التنظيم، مواطن ليبي اعلنت الولايات المتحدة مكافاة قدرها مليون دولار لقاء معلومات تساعد في القبض عليه.
وقال مسؤولون امنيون باكستانيون لوكالة فرانس برس ان الاستخبارات الاميركية ابلغتهم بان الليبي كان المستهدف في الغارة على وزيرستان الشمالية معقل حركة طالبان وتنظيم القاعدة على الحدود الافغانية.
وكانت تلك الغارة الثالثة في غضون ثلاثة ايام والاكثر دموية هذا العام في باكستان حيث تندد الحكومة باستمرار بالغارات بينهما تتدهور علاقاتها مع الولايات المتحدة.
الا ان المسؤولين الباكستانيين قالوا انه من غير الواضح ما اذا كان الليبي موجودا في المجمع الذي اصيب بصاروخين فجر الاثنين او انه قتل.
واضافوا ان صاروخين اصابا مجمعا في بلدة بشرق ميرانشاه كبرى مدن وزيرستان الشمالية فجر الاثنين.
وقال احد المسؤولين لفرانس برس انه من غير الممكن التعرف على الجثث لكن تقارير سرت بان بينهم اجانب، في اشارة محتملة الى مقاتلين في تنظيم القاعدة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول اميركي قوله "يتم التدقيق عن كثب لمعرفة ما اذا كان لا يزال حيا. سيمر بعض الوقت قبل التاكد من انه قتل فعلا، لكنه الرجل الثاني في القاعدة وعليه فان هذه الضربة تعتبر قوية جدا".
وفي حال تاكد مقتل الليبي، فانه سيكون القيادي الارفع الذي يقتل بايدي القوات الاميركية منذ العملية السرية التي قتل فيها اسامة بن لادن في ايار/مايو 2011.
وكان الليبي وهو من المعاونين الموثوق بهم لبن لادن ظهر في عدة تسجيلات فيديون للتنظيم ويعتبر مهندس الماكينة الاعلامية للتنظيم.
واعتبره الخبراء خليفة محتملا لبن لادن الا ان ايمن الظواهري هو من تمت مبايعته في النهاية.
وكان الليبي اسر في العام 2002 بعد ان اطاحت قوات الحلف الاطلسي بنظام طالبان ونقل الى سجن اميركي في قاعدة باغرام الجوية الا انه فر منها بعد ثلاث سنوات مما زاد من شهرته بين الناشطين.
ونقلت شبكة "ايه بي سي" عن مسؤول اميركي كبير ان الليبي هو المستهدف في الغارة الاخيرة.
وقال مسؤولون باكستانيون لفرانس برس ان هناك تقارير غير مؤكدة بان الليبي اصيب بجروح في غارة لطائرة اميركية بدون طيار قتل فيها تسعة ناشطين في 29 ايار/مايو. كما تبين ان تقريرا اشار الى مقتله في غارة مماثلة في كانون الاول/ديسمبر 2009 كان خاطئا.
ورفض مسؤول اميركي كبير التاكيد ما اذا كان الليبي على قيد الحياة ام لا، الا انه قال لفرانس برس ان القضاء على "الرجل الثاني" في التنظيم سيشكل "ضربة قوية لقلب القاعدة".
واضاف المسؤول ان الليبي كان يقوم بمهام "المدير العام" للفرع الرئيسي للتنظيم الذي يشرف على العمليات اليومية في منطقة القبائل الباكستانية والعلاقات مع المجموعات المرتبطة بالتنظيم في مختلف انحاء العالم.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا