إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-07-09 09:58
 تعلم كيف تمحي أثرك من الإنترنت


نعلم أن لدينا بصمات إلكترونية في كل مكان.. «فيس بوك»، «تويتر»، «انستجرام»، «لينكيد إن» وغيرها من المواقع الاجتماعية، كما تتنوع رغبات استخدامنا لتلك المواقع ما بين قتل الوقت أو الحصول على أحدث الأخبار والمعلومات، وعلى جانب آخر نمتلك حسابات غير نشطة لم نستخدمها سوى مرة واحدة.

ومع تزايد التواجد الإلكتروني للأفراد حول العالم بالتزامن مع ارتفاع مستوى الرقابة والتجسس الإلكتروني في دول معينة، إن لم يكن كلها، تتولد رغبات لدى البعض بمحو البيانات الشخصية المتاحة للجميع تحسبا لخاصية التتبع.

لذا، عرضت مجلة «تايم» الأمريكية أهم الطرق الإلكترونية لاستعادة ومحو البيانات الشخصية لمستخدمي شبكة الانترنت حول العالم، خاصة لمن يستخدمون حسابات عديدة بكلمة سر واحدة، كونهم الأكثر عرضة لاختراق بياناتهم دون موافقة شخصية منهم، ولكنها شددت أن تلك الطرق لا تعني حذف بياناتك تماما من الشبكة العنكبوتية، إلا بموافقة شركات الانترنت نفسها، ولكنها تزيد من مستوى الأمن الشخصي إلى حد كبير.

وتقول المجلة إن تعقب جميع البيانات الخاصة بمستخدمي الانترنت لن يكون بالأمر السهل، ولكن في البداية عليك أن تهدم «الوجود الاجتماعي» الخاص بك على شبكة الانترنت.

الخطوة الأولى: ادخل على موقع «JustDelete.me»

هذا الموقع يوفر قائمة شاملة من عناوين البريد الإلكتروني ووسائل الإعلام الاجتماعية، والتسوق والأماكن الترفيهية، مع تدوين بعض الملاحظات حول مدى صعوبة محو كل حساب على حدا، وبالتالي يعتبر هذا الموقع مفيد جدا لتذكر أي حساب غير نشط وما عليك فعله لإزالته تماما.

الخطوة الثانية: افحص البريد الإلكتروني الخاص بك

راجع البريد الإلكتروني الخاص بك، إن كان واحدا أو أكثر، وابحث عن الدوريات والنشرات المعلوماتية التي تصلك بشكل منتظم، كي تكون على علم بالمواقع التي تمتلك ريدك الشخصي وكذلك الشركات التي تتبعه بانتظام، ثم قم بفحص هاتفك المحمول لكي تراجع الحسابات التي أنشأتها لأجل تحميل تطبيقات معينة.

وبعد الحصول على قائمة بالحسابات الإلكترونية لك، قم بتصنيفها حسب أهمية وكثرة استخدامك لها من حين إلى حين، ثم تعلم كيف تقوم بحذف الحسابات غير المرغوب فيها بشكل كامل، وقم بالعودة إلى موقع «JustDelete.me» كنقطة بداية لحذف الحسابات غير النشطة.

الخطوة الثالثة: تحميل وحذف المحتوى

إذا قررت حذف حساب ما، تأكد في البداية من تحميل وحفظ المحتوى الخاص بك قبل فقدانه، ويمكنك تحميل بيانات «فيس بوك» بالدخول على «Settings» ثم اضغط على «Download a copy of your Facebook Data»، بينما يمكنك تحميل قائمة المصادر والاتصالات على موقع «LinkedIn» عن طريق الضغط على «Contact Settings».

مع العلم أن هناك بعض المواقع التي لا تقبل الحذف تمام، مثل «Evernote» و«Pinterest»، وأقصى ما يمكنك فعله هو تعطيل أو Deactivate حسابك الشخصي ثم حذف البيانات الشخصية يدويا، ولكن هناك مواقع مثل موقع شركة «Apple» التي تتطلب مكالمة لخدمة العملاء لحذف حسابك الإلكتروني.

الخطوة الرابعة: راجع مواقع الخلفيات الشخصية

ابحث عن المواقع المتخصصة في كتابة الخلفيات والمراجع الشخصية، التي قد تتضمن بيانات شخصية عنك، وابحث عن اسمك الذي تستخدمه على الانترنت، وإذا وجدته، قم بإرسال بريد إلكتروني أو فاكس أو اذهب نفسك إلى الشركة التي تمتلك الموقع الإلكتروني لتقديم طلب شخصي بحذف البيانات، مع العلم أنها قد تستغرق من 10 إلى 6 أسابيع لتنفيذ طلبك.

وأشارت المجلة إلى أن هناك عدد كبير من الشركات التي لا تسمح لك بالانسحاب الكامل من شبكة الانترنت، مثل موقع «Netflix» الذي يحفظ قائمة الفيديوهات التي شاهدتها.

وكذلك موقع «تويتر» للتغريدات الاجتماعية، والذي وقع اتفاقية مع مكتبة الكونجرس في عام 2013، تقتضي منحها الحق في أرشفة جميع التغريدات منذ عام 2006 فيما بعد، حتى إذا حذفت حسابك الإلكتروني.

ولكن هناك طريقة لتجنب تطبيق تلك الاتفاقية على أمنك الشخصي، وهي تحويل إعداداتك الشخصية على «تويتر» إلى «Private»، إذ أن تلك الاتفاقية تسير على التغريدات العامة المفتوحة على أعين الجميع.

واختتمت المجلة تقريرها بنصيحة رئيسية في كيفية السيطرة على بياناتك الشخصية هي التحكم في البيانات الخاصة بك المتاحة على شبكة الإنترنت عن طريق تصفية الحسابات الخاملة أو غير النشطة من وقت لآخر، والعمل على إنشاء حسابات جديدة بشكل انتقائي.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا