إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2013-03-22 08:58


قال صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد العراقي سينمو بنحو 9% هذا العام مدفوعا بالزيادة في الإنتاج النفطي، غير أن الصندوق حث بغداد على بذل جهد أكبر لدعم القطاع الخاص والقطاعات غير النفطية، وأعربت المؤسسة المالية الدولية عن قلقها حيال نقاط ضعف هيكلي متراكمة في العراق على رأسها ضعف القطاعات غير النفطية والبطالة المرتفعة وهيمنة القطاع الخاص وسوء مناخ الأعمال.

وأوضح الصندوق أن السلطات العراقية بحاجة لمراقبة أفضل للإنفاق الحكومي بما فيها النفقات التي تتم خارج الموازنة، ودعا البنك المركزي العراقي إلى تعزيز رقابته على القطاع المصرفي وإبطاء وتيرة تحرير سوق الصرف الأجنبي.

واقترحت المؤسسة نفسها على حكومة بغداد وضع إستراتيجية بعيدة الأمد للنهوض بأداء القطاعات غير النفطية من خلال فتح فرص نمو أكبر لشركات القطاع الخاص وللبنوك الخاصة، هذه الأخيرة تعمل في ظل ظروف غير مواتية مقارنة بالبنوك المملوكة للدولة، وفق بيان الصندوق.

"
النقد الدولي دعا حكومة بغداد لوضع إستراتيجية بعيدة الأمد للنهوض بأداء القطاعات غير النفطية من خلال فتح فرص نمو أكبر لشركات القطاع الخاص وللبنوك الخاصة
"المؤشرات الكبرى
ورغم وجود بيئة سياسية وأمنية صعبة، استطاع العراق حسب بيان للنقد الدولي -في ختام مهمة بعثة له في البلاد- المحافظة على استقرار المؤشرات الاقتصادية الكبرى.

ويضيف الصندوق أن الاقتصاد العراقي نما العام الماضي بنسبة 8% ويرتقب أن يحقق نموا أكبر خلال العام الجاري نتيجة الارتفاع المتوقع في الإنتاج النفطي بنسبة 10% ليصل إلى 3.3 ملايين برميل يوميا وينتج العراق حاليا 3.15 ملايين برميل يصدر منها 2.5 مليون برميل، حسب وزارة النفط العراقي.

ويضيف بيان النقد الدولي أن معدل التضخم تراجع إلى 6% في 2012 وينتظر أن ينخفض أكثر هذا العام، كما ارتفع الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى 70 مليار دولار بنهاية العام الماضي.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا