إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-06-06 01:54
دراسة أمريكية تشكك فى دور سكر الفاكهة فى ارتفاع ضغط الدم


يتم الربط بين المشروبات الحلوة وزيادة بسيطة فى خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ولكن دراسة أمريكية وجدت أن سكر الفاكهة أو الفركتوز ربما لا يكون المسئول مثلما وجد فى بحث أجرى فى وقت سابق.

وتابع باحثون أن أكثر من 200 ألف رجل وأمرأة لفترة وصلت إلى 38 عاما، ووجدوا أن تناول المشروبات المحلاة سواء التى تحتوى على سكر أو محلاة صناعيا مرتبطة بزيادة نسبتها نحو 13 فى المائة فى خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وقالت المجموعة فى دورية الطب الباطنى العام إنه تم الربط بقوة بين المشروبات الغازية والتى تحتوى على كولا وخطر ارتفاع ضغط الدم، ولكن لم يظهر سكر الفاكهة أو الفركتوز فى المشروبات كعامل دافع وراء الضغط.

وقالت ليزا كوهين كبيرة معدى هذه الدراسة والباحثة فى المركز الطبى فى جامعة ماريلاند: "لا نعرف ما الذى يسبب تزايد الخطر فى المشروبات المحلاة صناعيا أو بالسكر"، ويصعب القول إنك تزيد من خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم من الفركتوز نفسه".

واقترح مايكل بلومبيرج رئيس بلدية مدينة نيويورك الأسبوع الماضى فرض حظر على المشروبات الغازية السكرية من الحجم الكبير فى إحدث مبادرة ضمن سلسلة من المبادرات الصحية العامة التى تشمل حملة لخفض الملح فى الوجبات التى تقدمها المطاعم والطعام المعبأ.

وكانت دراسات سابقة قد اعتبرت الفركتوز أحد العوامل المرتبطة بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ولكن، كوهين أشارت إلى أن تلك الدراسات لم تأخذ سوى ملاحظات منفصلة، ولم تتمكن من تحديد أيهما جاء أولا ارتفاع ضغط الدم آم الولع بالمشروبات السكرية.

وبحثت كوهين وزملاؤها فى بيانات من ثلاث دراسات ضخمة شملت نحو 224 ألف عامل فى المجال الصحى تم تتبع نظامهم الغذائى وصحتهم لفترة تراوحت بين 16 و38 عاما، ولم يتم تشخيص إصابة أحد من المشاركين بارتفاع فى ضغط الدم فى بداية الدراسة.

وبمرور الوقت زاد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 13 فى المائة بالنسبة للأشخاص الذين كانوا يشربون مشروبا واحدا على الأقل من المشروبات المحلاة بالسكر فى اليوم بالمقارنة بهؤلاء الذين لم يشربوا مشروبا حلوا سوى مرة واحدة فى الشهر أو أقل.

وعلى نحو مشابه فإن الأشخاص الذين شربوا مشروبا واحدا على الأقل محلاة صناعيا فى اليوم زاد خطر إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بنسبة 14 فى المائة، بالمقارنة مع هؤلاء الذين شربوا كميات قليلة أو لم يشربوا مطلقا مشروبات محلاة صناعية.

ولمعرفة ما اذا كان الفركتوز مسؤولا تابع الباحثون أيضا بيانات الأشخاص الذين كانت توجد فى انظمتهم الغذائية مستويات عالية من الفركتوز من مصادر أخرى مثل الفواكه.

ومن بين الاشخاص الذين استمدوا 15 فى المائة من سعراتهم الحرارية من مصادر للفركتوز غير المشروبات فان خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم إما كان أقل أو كان متساويا مع الأشخاص الذين تناولون كميات قليلة جدا من الفركتوز.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا