إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-06-06 01:49
أردوغان يرفض لقاء نتنياهو من دون اعتذار


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان: إنه يرفض لقاء نظيره "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو طالما أن "إسرائيل" لم تعتذر لتركيا على مهاجمة أسطول الحرية، ولم تدفع تعويضات لعائلات النشطاء الذين قُتلوا خلاله بنيران الجيش "الإسرائيلي"، كما طالبها برفع الحصار عن غزة.
ونقلت صحيفتا "يديعوت أحرونوت" و"معاريف" الأربعاء عن أردوغان شروطه لزيارة "إسرائيل" في مؤتمر دافوس الاقتصادي المنعقد في إسطنبول أن "الشرط الأول هو اعتذار (إسرائيلي)، والشرط الثاني هو دفع تعويضات، والشرط الثالث هو رفع الحصار (الإسرائيلي) الجائر عن غزة".
وتابع أنه "عندما تنفِّذ (إسرائيل) هذه الشروط سيكون بإمكان العلاقات بين الدولتين أن تزدهر مجددًا كما كانت في الماضي".
وانتقد "إسرائيل" بشدة وقال: إن "(إسرائيل) لا تطبق عشرات القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي بدعم من الولايات المتحدة، وهذا وضع لا يحتمل ولن يتغير في الفترة القريبة لأن تركيبة مجلس الأمن مريحة لـ"إسرائيل"".
واتهم أردوغان (إسرائيل) بالمس بنسيج حياة الفلسطينيين ولا تسمح لهم بالعيش بسلام في أرضهم، مشددًا على أن "الفلسطينيين الذين لم يخطئوا - رجالاً ونساءً وأطفالاً - قتلوا بالجملة، ومحتجزون في أكبر سجن في العالم" في إشارة إلى قطاع غزة.
وأوضح أردوغان أن تركيا ليست بحاجة للسياح "الإسرائيليين" و"نجحنا في إشغال مكانهم وكان لدينا في العام الماضي 31 مليون سائح، والأزمة المتعلقة باستمرار الاحتلال والعلاقات مع (إسرائيل) لا تلحق ضررًا بالاقتصاد التركي".
وشدد على أن تركيا لن تساوم على هذه الشروط "حتى لو أدى ذلك إلى أزمة متواصلة".
وكان وزير الخارجية "الإسرائيلي" أفيغدور ليبرمان قد صرح أمس الثلاثاء أنه إذا تصلَّبت أميركا في رفض الاعتذار إلى باكستان على قتل 24 جنديًّا في نوفمبر، فليس على "إسرائيل" الاعتذار إلى تركيا عن الهجوم على "مافي مرمرة" وسقوط قتلى فيه.
ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية عن ليبرمان قوله في مؤتمر في إيلات: إن "الباكستانيين طالبوا الولايات المتحدة بالاعتذار، والأميركيون قالوا: "أبدًا"، لذلك فحين يأتون (الأميركيون) ويضغطون علينا لنعتذر عن "مافي مرمرة" بسبب هذا التقييد أو ذاك، أحيانًا حتى لأصدقائك المقربين عليك أن تقول: لا وإلاَّ لا أحد سيحترمك".
وجدد ليبرمان تأكيده على رفض حكومته الاعتذار للحكومة التركية عن مقتل تسعة من المتضامنين الأتراك معلقًا على ذلك بقوله: "عندما يأتون إلينا ويقومون بالضغط علينا من أجل الاعتذار لتركيا فإننا سنرفض حتى لو كان ذلك لأقرب أصدقائنا".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا