إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2013-03-01 12:02
مصر ترفض مشروعا


ذكرت تقارير صحفية إسرائيلية أن مصر ترفض مشروع بين إسرائيل والصين لمد خط سكة حديد لنقل البضائع من تل أبيب إلى إيلات؛ لأنه يشكل تهديدًا على قناة السويس، الذي تعتمد عليه مصر كأحد أهم مصادر الدخل القومي.
ونشرت صحيفة "جلوبز" الإخبارية الإسرائيلية صورًا لمشروع القطار الجديد وتفاصيل عن سرعته والفرق بينه وبين خطوط السكك الحديدية الإسرائيلي الأخرى، وأوضحت أنه في أعقاب عدة زيارات قام بها وزير النقل الإسرائيلي يسرائيل كيتس إلى بكين اقتنع الأخير أن الصينيين يمكنهم إقامة المشروع وبسرعة وبتكلفة منخفضة، لافتة إلى أن هذا القطار الذي سيربط ميناء إيلات بموانئ أخرى كأسدود وحيفا سيكون أشبه بجسر بري ويشكل طريقًا تجاريًا بديلاً لقناة السويس المصري.

ووفقا لتفكير بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي فإن هذا الخط سيحول إسرائيل إلى كنز استراتيجي بالنسبة للصين، لكنها قالت: إنه يثير مشاكل غير بسيطة، على رأسها مصر التي لا تشاركه حماسه للمشروع؛ خاصة أنه يهدد مصادر الدخل المصرية في الوقت الذي يعاني فيه اقتصادها من الانهيار.

وأضافت: لقد علمنا أنه بعد زيارة وزير النقل الإسرائيلي يسرائيل كيتس للصين بعثت مصر برسالة لإذاعة لبكين تعرب فيها عن معارضتها للمشروع، لكن إسرائيل مستمرة في التعامل بشكل عادي مع الأمر رغم التهديد المصري الذي يثير لدى الصينيين شكوكًا فيما يتعلق بالمشاركة في المشروع

وأوضحت أن مصر لديها طرق عمل إضافية للمساس به دون أن تدخل في مواجهة علنية مع إسرائيل، علاوة على وجود عناصر القاعدة" المنتشرة في سيناء، واحتمال إقناع بعض البدو بالمساس بالطريق التجاري الجديد. ودعت الصحيفة رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي يتبنى المشروع إلى التخلي عنه نظرا لمخاطره ومساوئه سواء السياسية أو الاقتصادية.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا