إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2013-02-20 04:08
النهضة ترشح الجبالي مجددًا لرئاسة الوزراء


أعلن رئيس المكتب السياسي لحزب حركة النهضة التونسية عامر العريض أن رئيس الحكومة المستقيل حمادي الجبالي هو مرشحها الأول لتشكيل حكومة ائتلاف سياسية.

وأضاف أن الجبالي استقال لأن مبادرة حكومة الكفاءات التي عرضها عقب اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد في السادس من الشهر الجاري لم تلق دعمًا سياسيًّا في المجلس الوطني التأسيسي الذي تملك فيه 89 مقعدًا من مجموع 217.

وتابع أن استقالة رئيس الحكومة - وهو الأمين العام للنهضة - ليست فاجعة في الأنظمة الديمقراطية, نافيًا أن تكون مبادرة الجبالي قد سببت أي صدع داخل الحركة.

وحسب قول رئيس المكتب السياسي للنهضة, فإن الحركة كانت ولا تزال مع حكومة ائتلافية تجمع الساسة والمستقلين الأكفاء, وتكون ملتزمة بأهداف الثورة.

توقع العريض التوصل خلال أيام إلى تشكيل حكومة جديدة موسعة تضم أربعة أو خمسة أحزاب وكتل برلمانية.

وهناك توقعات بأن تضم الحكومة الجديدة أحزاب النهضة والمؤتمر والتكتل، وهي الأحزاب التي كانت تشكل الترويكا، وحركة وفاء, وكتلة الحرية والكرامة, بالإضافة إلى الحزب الجمهوري المعارض.

ودعا الرئيس محمد منصف المرزوقي مساء الثلاثاء رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي للاجتماع به اليوم الأربعاء للتشاور حول مرشح النهضة الذي سيكلف تشكيل الحكومة الجديدة، وفق ما جاء في الصفحة الرسمية للغنوشي على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.

وهناك توقعات بأن يعلن المرزوقي اليوم تكليف الجبالي تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان الجبالي أعلن مساء الثلاثاء أنه قدم استقالته بعدما أخفق في تشكيل حكومة تكنوقراط، وقال في تصريح أدلى به بعيد لقائه المرزوقي: "وعدت وأكدت أنني سأستقيل من رئاسة الحكومة في حال فشل مبادرتي، وهذا ما قمت به للتو".

واشترط الجبالي لقيادة الحكومة الجديدة أن تكون بعيدة عن التجاذبات الحزبية, كما اشترط تحديد موعد للانتخابات وكتابة الدستور.

وفي حال رشحت حركة النهضة الجبالي لتشكيل الحكومة الجديدة وقبل هو التكليف منها باعتباره مرشح حزب الأكثرية, فأمامه 15 يومًا لتقديم التشكيلة الحكومية إلى رئيس الجمهورية، على أن تعرض لاحقًا على المجلس التأسيسي للتصويت عليها بالأغلبية المطلقة (النصف زائد واحد أي 109 أعضاء على الأقل)، وفق ما نص عليه النظام المؤقت للسلطات العمومية (الدستور الصغير).

وفي حال فشل في المهمة في الأجل المحدد, أو لم تنل الحكومة الثقة, يكلف رئيس الجمهورية بعد التشاور مع الأحزاب الشخصية الأقدر على تشكيل حكومة بنفس الإجراءات السابقة.

وكان الجبالي قد أعلن مساء الاثنين فشل مبادرته لتشكيل حكومة كفاءات (تكنوقراط) لا تضم ممثلي أحزاب.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا