إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-07-06 02:13
الليبيون يستعدون لأول انتخابات منذ أكثر من نصف قرن


بعد أكثر من 50 عاما من الحكم القمعي, يستعد الليبيون للإدلاء بأصواتهم غدا السبت في أول انتخابات عامة حرة .
وسيختار الناخبون 200 عضو في الجمعية التي ستشكل بدورها حكومة تحل محل الحكومة الانتقالية التي تشكلت بعد الانتفاضة. كما تعين أيضا رئيس وزراء جديدا. والكثير من المرشحين الذين يخوضون انتخابات السبت وعددهم 3700 مرشح من الاسلاميين.
وكان من المقرر أن تعين الجمعية لجنة تكون مهمتها وضع دستور جديد لكن قادة المجلس الانتقالي قالوا اليوم الخميس إن هذه اللجنة سينتخبها الليبيون مباشرة في خطوة قال أحد المحللين انها تستهدف ارضاء الداعين للحكم الاتحادي الذين دعوا لمقاطعة الانتخابات.
وسيراقب العالم عن كثب هذه الانتخابات سواء أولئك الذين ايدوا أو عارضوا حملة حلف شمال الأطلسي العام الماضي التي ساعدت الانتفاضة الليبية وأنهت دكتاتورية القذافي, وفقا لرويترز.
وقال طارق مبروك وهو صاحب متجر في طرابلس "هذه بداية جديدة بالنسبة لنا. إننا نتعلم الديمقراطية.. نتمنى جميعا أن يسير كل شيء على ما يرام حتى يتسنى لنا المضي قدما."
وبعد وضع مشروع الدستور الجديد سيطرح على الاستفتاء وإذا نص على أن يكون نظام الحكم في البلاد برلمانيا فستجرى انتخابات تشريعية كاملة في غضون ستة أشهر.

من جهة أخرى, أعلن الناطق باسم الحكومة الليبية ناصر المانع أن وزارة العدل الليبية تسلمت مقار المحاكم والنيابات في عدد من المدن الليبية.
وأوضح أن من بين تلك المقرات ما هو في مدن سوسة، والجبل، ودرنة، ومساعد، مشيرًا إلى أن الحكومة تسلمت مقر التفتيش القضائي في محكمة المحجوب، وإدارة الهيئات القضائية ومجمع محاكم سرت، ومحكمة الأحوال الشخصية في سرت، ومحكمة بن جواد.
وقال المانع: "القضاء الليبي قد بدأ في محاكمة عدد من رموز النظام السابق في جلسات علنية".
إلى ذلك، قال الناطق باسم الحكومة الليبية: إن وزارة الدفاع قررت إيفاد عسكريين ليبيين إلى فرنسا لتلقي دورة تدريبية في مجال الغطس والتعامل مع المتفجرات، وإيفاد 36 طبيبًا تابعين لإدارة الخدمات الطبية العسكرية للدراسة بالخارج.
وكان النائب العام الليبي الذي يتولى قضية سيف القذافي قد أكد الإفراج عن اثنين من موظفي المحكمة الجنائية الدولية المحتجزين لدى بلاده منذ ستة وعشرين يومًا.
وقال أحمد الجهني الذي يمثل أيضًا طرابلس في المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي: إن اثنين آخرين من موظفي المحكمة اللذين كانا جزءًا من بعثة مكونة من أربعة أشخاص غادرا ليبيا.
وقد وصل رئيس المحكمة الجنائية الدولية إلى ليبيا اليوم قبل الموعد المتوقع للإفراج عن أربعة من العاملين بالمحكمة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا