إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2013-02-12 10:54
أوبك ترفع توقعها لنمو الطلب على النفط


رجحت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن ينمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري بوتيرة أسرع مما كان متوقعا في السابق. وعزت أوبك تعديل توقعاتها إلى مؤشرات جديدة طرأت على تعافي الاقتصاد العالمي هذا العام.

وأوضحت أوبك في تقريرها الشهري الذي صدر اليوم أن استهلاك النفط سيرتفع 840 ألف برميل يوميا هذا العام بزيادة ثمانين ألف برميل يوميا عن التقدير السابق.

ويعزز التقرير دلائل على أن الطلب على النفط تجاوز التوقعات في أوائل 2013 وهو ما دعم الأسعار، ومؤخرا ارتفع سعر النفط لأعلى مستوى في تسعة أشهر فوق 119 دولارا للبرميل الجمعة الماضية مدعوما بنمو أقوى من المتوقع للطلب في الصين.

وذكرت أوبك أنه بينما يتراءى تعافي مؤقت للاقتصاد العالمي فإن عددا من المشكلات المالية في الدول المتقدمة لا تزال قائمة ومن المرجح أن تؤثر على النمو الاقتصادي العالمي في الأشهر القادمة.

وبسبب ارتفاع الطلب وتغيير طفيف في توقعات إمدادات الدول غير الأعضاء في أوبك، تتوقع المنظمة أن يبلغ متوسط الطلب على نفطها 29.78 مليون برميل يوميا في 2013 بزيادة 130 ألف برميل يوميا عن التقدير السابق.

ورغم أن تقرير أوبك قد أشار إلى وجود فائض في أسواق النفط فإنه ينبئ بتقلص الفارق بين الإمدادات العالمية والطلب في النصف الأول من العام مع قيام أوبك بمزيد من الخفض في الإنتاج صوب المستوى المستهدف عند ثلاثين مليون برميل يوميا.

وأبلغت السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- أوبك أنها ضخت 9.05 ملايين برميل يوميا في يناير/كانون الثاني الماضي مقارنة مع 9.025 ملايين برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مما يؤكد الأرقام التي قدمها مصدر بالصناعة الأسبوع الماضي.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا