إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2013-01-24 08:39
نجاح تخزين البيانات في البصمة الوراثية


توصل علماء في المعهد الأوروبي للمعلوماتية الحيوية إلى طريقة لتخزين كميات هائلة من البيانات
الرقمية في البصمة الوراثية التي تسمى كذلك بصمة الحمض النووي (DNA)، في إنجاز من شأنه أن يحل مشكلة العثور على مكان لتخزين البيانات الهائلة التي تتراكم في العالم يوماً بعد يوم.

وقال العلماء -الذين يعملون في المعهد الذي يقع قرب كامبريدج بإنجلترا- إنهم استخدموا بصمة رقمية مركّبة لتخزين جميع قصائد شكسبير الـ154، وصورة، ودراسة علمية، و26 ثانية من خطاب الأميركي مارتن لوثر كينغ لعام 1963 "لدي حلم".

وحسب الدراسة -التي نشرت في مجلة "نايتشر"- فإن هذه الطريقة ستسمح بتخزين مائة مليون ساعة على الأقل من مواد الفيديو ذات الجودة العالية في كوب من البصمات الوراثية التي يمكن الاحتفاظ بها مئات آلاف السنين.

وأكد نيك غولدمان من المعهد الأوروبي للمعلوماتية الحيوية أن البصمة الوراثية هي طريقة متينة لتخزين المعلومات، لأنه بالإمكان استخراجها من عظام حيوان الماموث التي تعود إلى مئات آلاف السنين. وهي صغيرة جداً ومكثفة ولا تحتاج إلى طاقة للتخزين، لذلك فإن شحنها والحفاظ عليها سهل.

وأعد غولدمان الدراسة بالاشتراك مع المدير المساعد للمعهد إيوان بيرني، وهما يعملان على وضع شيفرة تسمح بكتابة البصمة الوراثية وقراءتها اللتين لا تزالان تعتبران العقبة الرئيسية أمام جعل إمكانية التخزين في البصمة حقيقة.

ويعمل العلماء على العثور على طريقة لتخزين البيانات التي تتراكم في العالم والتي يصل حجمها إلى ثلاثة زيتابايت (أي ثلاثة آلاف مليار مليار بايت)، وهي مستمرة في التراكم وتشكل تهديداً حقيقياً للمؤرشفين، خصوصاً أن الأقراص الصلبة باهظة الثمن وتحتاج إلى تزويد دائم بالكهرباء، كما أن وسائل التخزين التي لا تحتاج إلى كهرباء تفسد مع الوقت.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا