إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2013-01-17 08:27
فيسبوك تطلق محرك بحث ضمن شبكتها


كشف الرئيس التنفيذي لشبكة فيسبوك الاجتماعية، مارك زوكربيرغ، عن محرك بحث اجتماعي جديد خاص بالموقع أطلق عليه اسم "غراف سيرتش" (Graph Search)، يتمتع بخيارات بحث ذكية ضمن قاعدة هائلة من المعلومات لأكثر من مليار مستخدم للشبكة، الأمر الذي قد يشكل تهديدا لمحرك بحث غوغل الذي لا يتاح له البحث ضمن فيسبوك.

وقال زوكربيرغ في حديثه إلى الإعلاميين، خلال الحدث الخاص بالكشف عنه المنتج الجديد أمس، إن المستخدم يريد أداة بحث تساعده في الوصول إلى الأشياء التي يتشارك بها مع الآخرين، مشيرا إلى الفارق بين البحث العام عبر الإنترنت والبحث عبر محرك فيسبوك الجديد الذي يتيح للمستخدمين ما لا يتيحه له محرك غوغل على سبيل المثال.

ومن خلال الصور التي ظهرت خلال الحدث، فإن فيسبوك قد استبدل الشريط الأزرق العلوي بخانة للبحث مع شعار الموقع المعروف، ونقل الأزرار الثلاثة المخصصة للتنبيهات والرسائل والأصدقاء إلى الطرف الآخر.

وتمكن خاصية "غراف سيرتش" الجديدة معرفة أدق التفاصيل حول الأشياء التي تربط المستخدم مع الآخرين، وتعتمد نتائج البحث على ترتيب الأصدقاء الأقوى صلة بالمستخدم، كما يقدم محرك البحث خدمة الاقتراح التلقائي لصيغة البحث المناسبة، ويوفر إمكانية البحث الدقيق بكل معلومة على شبكة فيسبوك بطريقة ذكية.

وتشبه إمكانية البحث في الصور بشكل كبير عملية البحث في غوغل، إلا أنها تقتصر على الأصدقاء والصورة المفتوحة للجميع حيث تم بناء ميزة البحث بما يراعي خصوصية المستخدم.

ويمكن من خلال الميزة الجديدة البحث على سبيل المثال عن أشهر المطاعم في مكان معين كذلك، كما تقدم إمكانيات بحث متطورة مثل البحث عن الأصدقاء الذين يقطنون بمكانٍ معين ويحبون المطعم أو الرياضة المعينة. كما سيتمتع محرك البحث الجديد الخاص بخصائص متقدمة بالمستقبل كإظهار حالات الطقس.

وأشار مؤسس فيسبوك إلى أن هذه الخطوة بداية فقط بالنسبة لخاصية البحث الجديدة، وهي طريقة جديدة تمامًا للبحث وإيجاد المعلومات. وأوضح بأن هناك صفحة خصصت لتوضح للمستخدم كافة التفاصيل فيما يتعلق بخدمة البحث الجديدة.

وأضاف بأن فيسبوك تعاونت مع محرك بحث بينغ من مايكروسوفت لكي تقدم هذه الإمكانيات المتقدمة، وأن العمل استغرق عاما كاملا، وحاليا يوجد فريق كامل متخصص يشرف على محرك البحث الاجتماع الجديد.

وأوضح بأنه خلال هذه الفترة سيتوفر البحث في بيانات الأشخاص واهتماماتهم وصورهم والأماكن، لكن سيتوفر لاحقا البحث عن طريق أرقام الهواتف وبكافة اللغات الأخرى، منوها بأن النسخة الحالية ما تزال تجريبية محدودة للمستخدمين داخل الولايات المتحدة ويمكن التسجيل في قائمة الانتظار لتجربتها من خلال الصفحة المخصصة.

ورغم أن زوكربيرغ أكد أن التركيز منصب حاليا على إثراء تجربة المستخدم في فيسبوك، لكنه أشار إلى أن خاصية البحث الجديدة ستشكل بالتأكيد مصدراً جديداً للدخل فيما بعد.

واعتبر مراقبون أن إطلاق فيسبوك لمثل محرك البحث هذا سيهدد مكانة محرك غوغل الذي لا تتوفر له إمكانية البحث ضمن شبكة فيسبوك التي يتعدى عدد مستخدميها المليار شخص، كما سيرضي المعلنين الذين سيتاح لهم اكتشاف من يهتم بمنتجاتهم، وقد يشكل في نظر البعض تهديدا للخصوصية كونه يتيح البحث في كافة تفاصيل المستخدمين.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا