إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2013-01-10 11:10
مشاهد العنف التلفزيونى تصيب الأطفال بالعدوانية والسمنة


يعتبر التلفزيون من أكثر وسائل الإعلام تأثيرا على الأطفال، حيث يقضى الكثير من الأطفال ساعات طويلة أمام التلفزيون، حيث جرت العديد من الدراسات العلمية لقياس مدى تأثير مشاهد العنف على الأطفال.

وتقول د. لمياء صالح أستاذ الطب النفسى بكلية طب القصر العينى أن العديد من الأبحاث أثبتت أن مشاهدة التلفزيون دون رقابة من الأهل يجعل الأطفال غير قادرين على التمييز بين العنف الحقيقى وغير الحقيقى على شاشة التلفزيون، كما يصبح الطفل أكثر عدوانية، ويميل إلى سلوك العنف بمختلف أشكاله، وهناك بعض الأطفال يتقمصون الشخصيات الكارتونية مثل سوبر مان.

كما أن مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة تجعل الطفل عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة، وتختلف البرامج التى يفضلها الأطفال حسب أعمارهم، فالأطفال من سن 6 شهور حتى عام ونصف يفضلون المشاهد المتكررة كالإعلانات والبرامج التى تحتوى على الرسوم المتحركة والألوان والأطفال، من سن عامين حتى سن ما قبل المدرسة يفضلون البرامج التى تحكى عن قصص، حيث يكون لديهم القدرة على الربط بين الأحداث.

الأم لها عامل كبير بل أساسى فى تجنب الآثار السلبية للتلفزيون على الأطفال، فيجب أن تعمل على تحديد ساعات معينة لمشاهدة التلفزيون، كما يجب تشجيع الطفل على ممارسة أنشطة أخرى بديلة ومفيدة كالرسم والقراءة والمكعبات، أو ممارسة الألعاب الرياضية المفضلة لديه، وتعليمه السلوكيات الاجتماعية الصحيحة.

كما يجب أيضا توعية الطفل أن مشاهد العنف الذى يشاهدها غير حقيقية، وإنما هى مجرد تمثيل ومراقبة ما يشاهده الطفل، ومنع البرامج التى تحتوى على إيحاءات جنسية التى قد تفسد الطفل فى سن مبكر.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا