إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-12-26 10:54
هل هناك علاقة بين تناول الحلويات بكثرة والإصابة بمرض السكر؟


يجيب الدكتور مغازى محجوب أستاذ الغدد الصماء والسكر بطب عين شمس قائلا: هناك بعض المفاهيم الشائعة حول مرض السكر غالبيتها صحيحة وبعضها خاطئ، ومن بينها هذا المفهوم السائد بأن تناول الحلويات بكثرة يؤدى للإصابة بمرض السكر.

فالإكثار من تناولها يزيد نسبة الشحوم الموجودة بالجسم وهذه النسبة تقلل فاعلية الأنسولين المفرز من البنكرياس، وهى النسبة الطبيعية التى يحتاجها الجسم، ونقصها يؤدى إلى الإصابة بمرض السكر ويتمثل العلاج الفعال فى حالة السمنة بإنقاص الوزن عن طريق الإقلال من النشويات والسكريات ولكن ما هى النسبة المعقولة التى يمكن تناولها من الحلويات ولا تؤدى إلى الإصابة بمرض السكر فيجب ألا يزيد تناول السكر فى اليوم عن أربع قطع سكر أو ثلاث ملاعق من السكر الناعم أو استبدال هذه الكمية بعدد زجاجتى مياه غازية أو قطعة حلوى لا تزيد عن قطعة جاتوه وذلك لمن يكون لديه استعداد وراثى لمرض السكر.

ولكن هل ينطبق هذا الكلام على الفاكهة بكافه أنواعها؟

يقول الدكتور مغازى يجب الاعتدال فى تناول الفاكهة مع الحذر من الإكثار من هذه الأنواع وهى البلح والمانجو والفاكهة المعلبة وعصير القصب لأن هذه الأصناف الأخيرة تتمتع بنسبة سكر عالية.
ويقول الدكتور مغازى محجوب إن المفهوم السائد بوجود علاقة بين الإفراط فى أكل الحلويات والإصابة بالسكر هو مفهوم صحيح إذا أدخلنا فى ذلك عامل الوراثة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا