إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-11-25 12:01
العثور على جثة معارض للقذافي بعد 22 عامًا من اختفائه بمصر


أعلنت ليبيا رسمياً، اليوم السبت، أنها عثرت على رفات منصور الكيخيا أحد أبرز المعارضين للنظام السابق، بعد أكثر من 22 عاماً على اختطافه من مصر وقتله على أيدي أجهزة نظام العقيد الراحل معمر القذافي.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الليبية أن نظام الطغيان اختطف المعارض منصور رشيد الكيخيا، ثم قتله وأخفى جثمانه ما يدل على أنه "كان يخشاه ميتاً أكثر مما كان يخشاه حياً".
ووصف الوزارة الكيخيا بأنه "مثال للمواطن الليبي الغيور الذي وهب حياته لخدمة بلاده وشعبه"، مشيرةً إلى أنها ستقيم حفلاً تأبينياً للكيخيا في مطلع ديسمبر القادم ونقل جثمانه إلى مدينة بنغازي مسقط رأسه لدفنه هناك.
وكان محمود الكيخيا شقيق الراحل، قد كشف خلال الأيام الماضية عن أن الجثة التي عثر عليها مؤخرا في أحد المنازل بالعاصمة طرابلس تعود لأخيه منصور المعارض الليبي الذي اختطفته أجهزة النظام السابق من مصر 1991.
وقال محمود الكيخيا: إن «تحليل الحامض النووي (دي. إن. إيه) أثبت أن الرفات التي تم العثور عليها في فﯿﻼ خاصة بجھاز المخابرات اللﯿبﯿة السابق في طرابلس تتطابق بالفعل مع عائلة وأوﻻد منصور»، مضيفا أن «كل تفاصﯿل الجثة من حﯿث البشرة والطول تشﯿر إلى أنھا تخص منصور، وھناك طعنة في الصدر، لكن أسبابھا غﯿر معروفة، وسﯿعاد كتابة تقرﯾر الطب الشرعي مجددا لتوضﯿح سبب الوفاة».
وذكر محمود أن رئﯿس مخابرات القذافي وصھره عبد ﷲ السنوسي، اعترف بخطف منصور، وقال إن من كان مكلفا بھذه العملﯿة ھو وزﯾر الخارجﯿة اللﯿبي اﻷسبق، إبراھﯿم البشاري، الذي عمل سفﯿرا لدى مصر في فترة اختطاف منصور.
وروى «محمود» أن المكان الذي تم فيه العثور على جثة شقﯿقه منصور ھو مقر تابع لجھاز المخابرات اللﯿبﯿة، ﯾسمى «مكتب النصر» في طرابلس، مشﯿرا إلى أن «الوقت كفﯿل بأن ﯾظھر لنا الكثﯿر من المعلومات. شقﯿقي قضى في السجن أربع سنوات، وتوفي عام 1997. ھم ﯾزعمون أن الوفاة طبﯿعﯿة، لكن ھناك شكوكا بشأن ذلك».
ويعتبر منصور الكيخيا رجل قانون مميزًا وكان المدافع عن حقوق السجناء في بداية السبعينات وعمل بوزارة الخارجية أثناء فترة حكم القذافي غير أنه كان يمارس عمله باستقلالية تامة ويحتفظ بآرائه في أغلب القضايا.
وكشفت مصادر لﯿبﯿة «أن اﻻتھامات قد تطال الرئﯿس المصري السابق مبارك نفسه وبعض أبرز معاونيه بسبب الدور الذي لعبوه في تسھﯿل اختطاف الكﯿخﯿا، وعدم قﯿامھم بتأمﯿنه على النحو الكافي خﻼل فترة إقامته في القاھرة، باﻹضافة إلى عدم إثارة مصر قصة اختطافه بشكل جاد مع القذافي ﻻستعادته ﻻحقا».


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا