إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-11-12 11:10
هل يخرج الدستور المصري للاستفتاء نهاية ديسمبر؟


تحدثت مصادر داخل اللجنة التأسيسية في مصر عن أن الدستور سيتم التصويت عليه شعبيًّا نهاية ديسمبر.

واتفق عدد كبير من أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور على أن يكون النصف الثاني من شهر ديسمبر/ كانون الأول القادم موعدًا لإجراء الاستفتاء الشعبي على الدستور، وذلك عقب التصويت عليه من أعضاء الجمعية في نهاية هذا الشهر.

وأكد د.عمرو دراج الأمين العام للجمعية وفق صحيفة "الجمهورية" المصرية أن لجنة الصياغة ستنتهي من وضع الشكل النهائي للمواد الأسبوع القادم، ثم يتم التصويت داخل الجمعية على المسودة النهائية قبل طرحها على الاستفتاء الشعبي، مؤكدًا أنه لا إقصاء لأحد في المشاركة في وضع الدستور, وفقًا للعربية نت.

وقال محمد أنور السادات عضو الجمعية ورئيس حزب الإصلاح والتنمية: إنه تم التوافق على عدد كبير من المواد الشائكة حتى يكون لمصر دستور يحقق طموحات الشعب، مؤكدًا على أهمية الإسراع في الاستفتاء على هذا الدستور، وإجراء الانتخابات البرلمانية ليصبح لدينا دستور وبرلمان يحد من سلطات الرئيس المطلقة.

ويصل عدد الذين لهم حق التصويت في الاستفتاء طبقًا لأحدث إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء 52.5 مليون مواطن يدلون بأصواتهم تحت إشراف قضائي كامل.

من ناحية أخرى, أعلن طارق الزمر - المتحدث الإعلامي باسم الجماعة الإسلامية في مصر - أن وفدًا من ائتلاف الدفاع عن الشريعة الإسلامية الذي يضم 17 حزبًا وحركة إسلامية سيتقدم بمذكرة إلى الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، تتضمن مطالب مليونية تطبيق الشريعة الإسلامية التي جرت فعالياتها يوم الجمعة الماضي.

وأكد الزمر أن المذكرة تتضمن الحد الأدنى من المطالب التي طالبت بها المليونية، وعلى رأسها تعديل المادة الثانية من الدستور، لتصبح "الشريعة الإسلامية مصدر التشريع"، موضحًا أنه يجري الآن جمع توقيعات على المذكرة من أعضاء الائتلاف وشخصيات سياسية بارزة.

وذكر عادل عفيفي رئيس حزب الأصالة أنه وقع على المذكرة، وأشار إلى أنها تطالب بألا تخالف جميع مواد الدستور الشريعة الإسلامية، وفي حالة الخلاف في تفسير مواد الدستور يؤخذ بالتفسير الذي يتفق مع الشريعة الإسلامية، وأن يتم منح الأزهر سلطة الفصل في المسائل الشرعية.

وقال عفيفي: "سننتظر حتى يتم التصويت في الجلسة العامة للجمعية التاسيسية، وإذا لم يؤخذ بهذه الاقتراحات سندعو الشعب المصري للتصويت بـ"لا"، ورفض الدستور".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا