إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-10-24 06:54
الحكومة العراقية تقر موازنة 2013


أقر مجلس الوزراء العراقي مسودة ميزانية عام 2013 بقيمة 138 تريليون دينار عراقي (118.6 مليار دولار).

وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن المسودة ستحال إلى البرلمان للحصول على الموافقة النهائية.

من جهته قال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ إن مشروع الميزانية اعتمد على سعر للنفط يبلغ 90 دولارا للبرميل مضيفا أن العراق يتوقع تصدير 2.9 مليون برميل يوميا عام 2013.

ويملك العراق رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم، وتسهم عائدات النفط بنسبة 95% في تمويل ميزانيته الوطنية.

وصدر العراق نحو 2.6 مليون برميل يوميا في المتوسط الشهر الماضي، وهو أعلى إجمالي لصادرات الخام في عقود.

ويسعى العراق لزيادة الشحنات إلى أكثر من 2.8 مليون برميل يوميا هذا الشهر، وإلى زيادة إنتاجه إلى المثلين خلال ثلاث سنوات بعد عقود من إهمال البنية التحتية نتيجة الحرب والعقوبات الاقتصادية.

تسوية مع الكويت
من ناحية أخرى قالت الحكومة العراقية إن الحكومة الكويتية أعطت موافقة نهائية على تسوية مع بغداد لإنهاء خلاف بشأن ديون حقبة حرب الخليج، ولرفع القيود عن تسيير رحلات للخطوط الجوية العراقية إلى وجهات في الغرب.

والخلاف بشأن خطوط الطيران جزء من نزاع واسع النطاق بشأن تعويضات بمليارات الدولارات تعود الى أيام غزو الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للكويت عام 1990-1991 حين استولت قواته على طائرات وأجزاء من طائرات.

وتوصل العراق والكويت في مارس/آذار إلى اتفاق يدفع العراق بموجبه للكويت ثلاثمائة مليون دولار نقدا، ويستثمر مائتي مليون في مشروع طيران مشترك مقابل أن تسحب الكويت دعاوى قانونية ضد الخطوط العراقية.

وقال بيان للخارجية العراقية إن من شأن هذا القرار رفع كافة القيود والتعقيدات على إعادة بناء الخطوط العراقية وحريتها في شراء طائرات جديدة وإنشاء أسطولها الجوي.

وتقوم الخطوط العراقية بتسيير رحلات منتظمة لوجهات في الشرق الأوسط مثل بيروت ودبي وطهران وعمان، لكن الدعاوى القانونية جعلت من الصعب عليها البدء في تسيير رحلات لوجهات أوروبية حيث كان يمكن أن تتعرض طائراتها للمصادرة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا