إعلان نصى هنا إعلان نصى هنا إعلان نصى هنا إعلان نصى هنا إعلان نصى هنا إعلان نصى هنا
           
2018-03-26 11:14
حقائق ومعلومات قد لا تعرفها عن التستوستيرون
حقائق ومعلومات قد لا تعرفها عن التستوستيرون


إذا تخيلت أن التستوستيرون شخص فمن المؤكد أنه سيكون رجلاً تبدو عليه علامات الذكورة، مفتول العضلات، قوي البنية وتنطق هيئته بالصحة والفحولة، إذ يرتبط في أذهان معظم الناس بكونه “هرمون الذكورة”.
هرمون التستوستيرون هو أحد الهرمونات الأساسية في جسم الإنسان والحيوان، وهو يؤثر بشكل أساسي لدى البشر- الرجال والنساء أيضاً- في:

1- الرغبة الجنسية.

2- بناء العضلات.

3- كثافة العظام.

4- توزيع الدهون في الجسم.

5- إنتاج خلايا الدم الحمراء.

6- التمتع بمستوى صحي من الطاقة.

وفي فترة البلوغ يلعب التستوستيرون دوراً هاماً لدى الذكور في:

1- نمو العضو الذكري والخصيتين.

2- نمو شعر الوجه والجسم والعانة.

3- تغير الصوت وغلظته.

4- بناء وقوة العظام والعضلات.

5- إزدياد الطول.

وتصل مستويات التستوستيرون إلى ذروتها ما بين عمر 20 إلى 30، ثم تبدأ في الانخفاض تدريجياً بشكل طبيعي بعد عمر 30 أو 35.
حقائق عن التستوستيرون
1- لا يخص الرجال وحدهم: تنتج النساء في المتوسط 300 ميكروجرام من التستوتيرون يومياً، وهو يؤثر أيضاً في مستوى الرغبة الجنسية لديها، شأنها شأن الرجال، وكذلك قوة عضلاتها وكثافة عظامها، والحفاظ على حيويتها. وتشير بعض الدراسات العلمية إلى أن مستوى التستوسيترون يرتفع لدى النساء في بداية انخراطهم في علاقة عاطفية جديدة، بعكس الرجال في نفس الحال.

2- يؤثر المكسب والخسارة على مستويات التستوسيرون لدى الرجال: إذ ترتفع عادة عند الشعور بالفوز المادي أو التفوق البدني على شخص آخر. أيضاً، تشير الأبحاث إلى أن تغير مستوى التستوستيرون عقب أي معركة بين رجلين قد تعطي مؤشراً إلى كيفية تصرف الخاسر لاحقاً، فإذا ارتفع، يشير ذلك إلى أنه غالباً سيسعى للانتقام أو المنافسة مرة أخرى، والعكس صحيح.

3- تؤدي المنشطات التي تحتوي على التستوستيرون إلى التثدي وتقلص الخصيتين لدى الرجال وغلظة الصوت وسقوط شعر الرأس وزيادة شعر الجسم لدى النساء.

4- يؤثر داء السكري على مستويات التستوستيرون لدى الرجال: بالانخفاض، لذا ينصح الأطباء دوماً المصابون به بمراقبة مستويات هذا الهرمون لديهم عن طريق الفحص الدوري.

5- يؤثر التستوستيرون بشكل كبير في الصحة الذهنية والنفسية: إذ يتسبب الخلل في مستوياته في تقلبات مزاجية والإحباط والغضب المبالغ فيه، بالإضافة إلى الانخفاض الملحوظ في الاستعداد والإقبال على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية المختلفة.

6- يستخدم التستوستيرون في علاج بعض الأمراض: ومن أهمها، فشل الخصية وسرطان الثدي، بالإضافة إلى استخدامه أحياناً في تقليل لبن الرضاعة أو إيقافه.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
        محامي ورثة نتيجة الثانوية العامة 2018 بالأسم و رقم الجلوس   كاميرات مراقبة      
        افضل جهاز ليزر منزلي - جميلة