إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-10-07 05:22
 أصدر أمير الكويت قرارًا بحل البرلمان


أصدر أمير الكويت قرارًا بحل البرلمان, وقال وزير الإعلام الكويتي الشيخ محمد العبد الله الصباح يوم الأحد: إن أمير الكويت أصدر مرسومًا أميريًّا بحل مجلس الأمة (البرلمان) المنتخب في 2009.

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ودعت الحكومة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح الأسبوع الماضي إلى بحث حل البرلمان، في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع لتمهيد الطريق أمام إجراء انتخابات جديدة وإنهاء جمود سياسي استمر عدة أشهر.

وعجزت الكويت عن عقد جلسة للبرلمان منذ عدة أشهر بعد أن حلت أعلى محكمة في البلاد البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة والذي انتخب في فبراير شباط الماضي، وأعادت مجلس 2009 الذي صدر يوم الأحد مرسوم بحله.

وكان رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي قد قال: إن البرلمان لن يدعى للانعقاد وإن الأمر الآن بيد أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لاتخاذ الخطوة التالية بشأن الخلاف بين المشرعين والحكومة.

وتشهد الكويت توترات سياسية مستمرة بين برلمان منتخب وحكومة يقودها رئيس وزراء يختاره أمير البلاد ويتولى أعضاء الأسرة الحاكمة أبرز حقائبها.

ولم تنعقد أية جلسة برلمانية في الكويت منذ عدة أشهر بعد أن قضت المحكمة الدستورية بحل البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة والذي انتخب في فبراير شباط.

كما لم يستطع البرلمان السابق - الذي قضت المحكمة بإعادته وكان أكثر موالاة للحكومة - الانعقاد بسبب مقاطعة أعضاء للجلسات.

وقال الخرافي في مؤتمر صحافي يوم الخميس: "الأمر في يد سمو الأمير" مضيفًا أنه لن يدعو البرلمان للانعقاد.

وكانت المحكمة الدستورية الكويتية قد رفضت طعنًا تقدمت به الحكومة ضد تقسيم الدوائر في قانون الانتخابات.

واعتبر المراقبون أن هذا القرار من شأنه إرضاء المعارضة الرافضة بشدة لتغيير التقسيم الحالي، حيث قال القاضي فيصل المرشد في المحكمة: "يُرفض الطعن".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا