إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2018-01-25 07:04


حسم حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، الجدل، مؤكدا عدم خوضه الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال صباحي على صفحته الرسمية بـ"فيس بوك": "أعلنتها من سنتين وكررتها وأؤكدها الآن.. لن أترشح لانتخابات الرئاسة".


وترددت شائعات خلال الساعات الماضية تفيد بعزم حمدين ترشحه للرئاسة بعد انسحاب خالد علي.

وسبق لصباحي أن شارك في انتخابات 2014، لكنه خسرها أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويأتي ذلك في أعقاب خروج سامي عنان من المنافسة بعد إعلان القوات المسلحة في بيان لها ارتكابه جرائم ومخالفات بعد ترشحه للرئاسة، وانسحاب المرشح الأخر خالد علي، وبالتالي تبقى الرئيس السيسي بمفرده حتى الآن.



موقف ترشح السيسي وحيدا

وتنص المادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية لسنة 2014 على "يتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتى لو تقدم للترشح مرشح وحيد أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقي المرشحين، وفي هذه الحالة يعلن فوزه إن حصل على 5% من إجمالي عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، فإن لم يحصل المرشح على هذه النسبة تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية فتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال 15 يوما على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة ويجرى الانتخاب في هذه الحالة وفقا لأحكام هذا القانون".

عنان

صفعة قوية تلقاها سامي عنان، بعد أيام قليلة من إعلان ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية، حيث أصدرت القوات المسلحة، الثلاثاء، بيانا بشأن ترشح "الفريق المُستدعى" والمخالفات التي ارتكبها، لتعلن بعدها صفحة حملته الانتخابية ضبطه من قبل ممثلي جهات التحقيق، ووقف نشاطها لأجل غير مسمى.

وأذاع التليفزيون المصري، بيانا للقيادة العامة للقوات المسلحة، في ضوء ما أعلنه الفريق مُستدعى سامي حافظ عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، بشأن ترشحه المحتمل لمنصب رئيس الجمهورية.

3 جرائم تواجه عنان

ووجه البيان 3 جرائم ومخالفات ارتكبها الفريق سامى عنان، عقب إعلان ترشحه لرئاسة الجمهورية، جاءت كالتالي:

أولا -

إعلانه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية دون الحصول على موافقة القوات المسلحة أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له.



ثانيا -

تضمين البيان الذى ألقاه المذكور بشأن ترشحه للرئاسة، على ما يُمثل تحريضا صريحا ضد القوات المسلحة بغرض إحداث الوقيعة بينها وبين الشعب المصرى العظيم.

ثالثا -

ارتكاب المذكور جريمة التزوير فى المحررات الرسمية، وبما يفيد إنهاء خدمته فى القوات المسلحة، على غير الحقيقة، الأمر الذى أدى إلى إدراجه فى قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق.

رابعا:-

وإعلاء لمبدأ سيادة القانون، باعتباره أساس الحكم فى الدولة، فإنه يتعين اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ما ورد من مخالفات وجرائم تستدعى مثوله أمام جهات التحقيق المختصة.

صفحة عنان تعلن ضبطه

وفي سياق متصل أعلنت الصفحة الرسمية لحملة سامي عنان، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اقتياد الفريق من جانب ممثلي جهات التحقيق لاستجوابه بشأن ما نُسب إليه من اتهامات وفق بيان القيادة العامة للقوات المسلحة، الصادر اليوم.

وقف نشاط الحملة

كما أعلنت الحملة الانتخابية وقف نشاطها، بعد بيان القوات المسلحة.

وقال الحملة عبر حسابها الرسمى بـ"فيس بوك" : "نظراً للبيان الصادر من القيادة العامة للقوات المسلحة اليوم.. تعلن حملة ترشح سامى عنان رئيسا لمصر بكلّ الأسى وقف الحملة لحين إشعار آخر، حرصاً علي أمن وسلامة كل المواطنين الحالمين بالتغيير".

خالد علي

أعلن المحامي خالد علي انسحابه رسميا من سباق انتخابات الرئاسة المصرية المقررة في مارس المقبل.

وقال علي في مؤتمر صحفي: "قرارنا أننا لن نخوض هذا السباق الانتخابي ولن نقدم الأوراق للانتخابات، عاشت مصر وشبابها المناضل".

وأضاف المحامي: "ترشيح سامي عنان كان خطوه غير مدروسة منه.. لكن أطالب بمحاكمته محاكمه علنية وشريفة".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا