إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-12-08 10:26
البيت الأبيض : السعودية ستفتح ميناء لإدخال المساعدات الإنسانية إلى اليمن


أعلن البيت الأبيض أن المملكة العربية السعودية ستسمح بفتح ميناء في اليمن لإدخال مساعدات إنسانية إلى البلاد.
وذلك بعد دعوة الرئيس دونالد ترامب الرياض إلى رفع الحصار للسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول الى الشعب اليمني.
وقالت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين "أعتقد أن هناك إجراءات تجري لفتح منفذ ، ونحن سوف نطلعكم عندما تصبح تلك التفاصيل متاحة".
ودعا ترامب المملكة العربية السعودية، يوم الأربعاء، إلى "السماح الكامل بوصول الوقود والمياه والأدوية إلى الشعب اليمني"، موضحا نفاد صبر واشنطن مع الحصار الذي أدانته منظمات الاغاثة.
وبدأ التحالف العسكري بقيادة السعودية الذي يقاتل الحوثيين المدعومين من إيران، إغلاق الموانئ منذ شهر، بعدما اعترضت السعودية صاروخا باتجاه العاصمة الرياض من اليمن.
وعلى الرغم من تخفيف الحصار في وقت لاحق، فإن الوضع في اليمن لا يزال خطيرا. ويوجد نحو ثمانية ملايين شخص على وشك المجاعة مع تفشي الكوليرا والدفتيريا.
ويعتمد سكان اليمن البالغ عددهم 27 مليون نسمة تقريبا على الواردات من الغذاء والوقود والأدوية.

وقال جيمي ماكغولدريك، منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة في اليمن للصحفيين في نيويورك: "لم يتم إحراز تقدم حتى الآن، ولكننا نأمل أن تؤدي الدعوة والرسائل القوية إلى فتح الميناء دائما بدلا من فتحه جزئيا".
وقال ماكغولدريك إن "هناك 15 سفينة تحمل المواد الغذائية والوقود بشكل رئيسي، بانتظار دخول مينائي الحديدة والصليف". ويصل نحو 80 في المائة من واردات اليمن من الأغذية عبر ميناء الحديدة، الواقع تحت سيطرة الحوثيين.
وأضاف ماكغولدريك الذي كان يتحدث عبر الهاتف من صنعاء "يجب أن ترسوا على البر الآن، هناك بعض السفن في الخارج تم تفتيشها من جانب الرياض بالفعل ... ونحن لا نرى سببا في عدم تمكنها من الوصول إلى الشاطئ الآن".
وأظهر تحليل أجرته رويترز لبيانات تتبع السفن والميناء أن شحنات الوقود لم تصل إلى أكبر ميناء في اليمن لمدة شهر.
وقال ماكغولدريك " ما حصلنا عليه الآن هو نقل الطعام إلى اليمن عبر الموانئ المختلفة، لكننا لا نستطيع إيصاله للناس بدون وقود".
وتابع "الاستجابة الإنسانية في اليمن تحتاج إلى ملايين لترات من الوقود شهريا للحفاظ على تشغيل مولدات المستشفيات ونقل الأغذية وضخ المياه".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا