إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-11-30 11:13
الأمم المتحدة تمدد مفاوضات جنيف دون الخوض في مصير الأسد


قالت الأمم المتحدة الخميس إنها ستمدد جولة المحادثات الخاصة بسوريا التي تجري في جنيف حتى 15 ديسمبر/كانون الأول على الرغم من أن وفد الحكومة السورية قد يغادر عائدا "للتشاور" لعدة أيام، مشيرا إلى أنه لم يتم مناقشة أمر الرئاسة خلال المحادثات.

وقال الوسيط الأممي ستافان دي ميستورا في مؤتمر صحفي، إن المحادثات غير المباشرة ستركز بوجه خاص على صياغة دستور جديد وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بإشراف الأمم المتحدة و12 مبدأ أساسيا لم يكشف عنها.

ووصفت المعارضة السورية لقاءها بالمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بجنيف الخميس بـ"الجيد"، معربة عن تطلعها لمفاوضات جادة.

وجاء ذلك في بيان صدر عن المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية التابعة للمعارضة يحيى العريضي.

وحسب البيان قال العريضي "لقد خضنا نقاشا جيدا مع المبعوث الخاص السيد ستيفان دي ميستورا حول طريق تحقيق التقدم في محادثات جنيف"، مضيفا "الآن نتطلع إلى الانتقال إلى مفاوضات جادة حول الانتقال إلى الحرية في سوريا، الحرية للمعتقلين والخلاص من العنف لشعبنا بأكمله".

وحول ما جرى من مفاوضات الخميس، قالت المعارضة السورية في بيانها إنها قدمت أفكارا للنقاش باسم وفدها الموحد وهذه هي أولى ثمار اجتماع الرياض الموسّع لقوى الثورة والمعارضة والحل السياسي هو الطريق الوحيد لإرساء الأمن والاستقرار في سوريا.

وتابع "نحن مستعدون أن نبقى منخرطين في المحادثات بقدر ما يتطلبه الأمر".

والتقى دي ميستورا مع وفدي النظام والمعارضة السورية على طريقة مفاوضات "الغرفتين"، حيث تواجد كل وفد في غرفة وتنقل المبعوث الأممي في ما بينهما.

وقال في لقطات صورت من اجتماعه بوفد النظام "نحن هنا لأننا نود أن يكون لدينا اليوم أو نود أن نرى هذا النوع من القرب من المناقشات بطريقة متوازية".

وأضاف "هذا هو السبب في أنني سأكون معكم في البداية ثم سأنتقل إلى الغرفة الأخرى، ولكن السفير رمزي (نائب دي ميستورا رمزي رمزي) سيكون معكم كما ذكرنا أمس (الأربعاء) وسأعود بسرعة".

ومن المنتظر أن يعقد المبعوث الأممي دي ميستورا، مؤتمرا صحفيا هو الأول له خلال جولة جنيف 8، ليسرد فيها تطورات لقاءاته خلال 3 أيام من المفاوضات.

وفي وقت سابق الخميس، وصل وفدا المعارضة السورية والنظام على التوالي إلى مقر الأمم المتحدة من أجل إجراء مفاوضات الغرفتين.

ووصل الوفدان صباحا على التوالي، حيث وصل وفد المعارضة أولا قبيل وصول وفد النظام، في وقت طلب فيه المبعوث الأممي من الطرفين الاستمرار بالتفاوض حتى 15 ديسمبر/كانون الأول.

وقال مصدر في وفد المعارضة السورية في جنيف، إن الاتجاه الآن هو لعقد مفاوضات "الغرفتين" ضمن مفاوضات جنيف 8، بدء من الخميس دون صدور أي تصريح رسمي من الأمم المتحدة.

وانطلقت الثلاثاء الماضي، اجتماعات مؤتمر جنيف 8 بلقاء رسمي وحيد جمع المعارضة مع المبعوث الأممي في مقر الأمم المتحدة بجنيف دون صدور تعقيب عن مضمون الاجتماع من الطرفين بالإضافة إلى لقاء تقني تم في مقر إقامة المعارضة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا