إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-09-22 04:56
نصائح للقضاء على الصداع


الصداع تشمل أعراضه، الخفقان، ضربات قلب سريعة، ومشاكل فى الضغط، قد يشعر المصاب بالألم فى أحد الأجزاء أو يشمل الرأس كلها، ووفقا لموقع " prevention" قد يظهر الصداع تلقائيا أو قد يكون مرتبطا بمرض، مثل الغثيان والقىء فى حالات الصداع النصفى.





أنواع الصداع

1- صداع التوتر هو الأكثر شيوعًا يشعر الشخص خلاله بوجود ألم على جانبى الرأس أو فى الجزء الخلفى من العنق.



2- الصداع النصفى يسبب ألما وخفقانا، عادة على جانب واحد من الرأس، ويمكن أيضًا أن يكون مصحوبا بأعراض أخرى، مثل الغثيان، والتقيؤ، أو حساسية الضوء والضوضاء، وإذا لم يعالج يمكن أن يستمر من 4 إلى 72 ساعة.



3- صداع الجيوب الأنفية، عادة يشعر الشخص بالضغط أو الألم فى الخدين، أو حول عينيك، وفى الجبين.



4- الصداع العنقودى وهو أقل شيوعًا، ويحدث ألما مفاجئا وحادا عادة حول العين.



نصائح للقضاء على الصداع

1- الراحة

غالبا ما يشير الصداع إلى حاجة الجسم للراحة والاسترخاء، بسبب كثرة إجهاد الذهن فى التفكير ، لذلك عند الشعور بنوبات من الصداع لا تتردد فى إغلاق الستائر والنوم لمدة ساعة على الأقل.



2- تناول وجبات صغيرة

تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم يحد بشكل كبير من نوبات الصداع ، ويحدث عادة عند عدم تناول الطعام فترات طويلة مما يسبب انخفاض نسبة السكر فى الدم، لذلك فإن تقسيم الوجبات على مدار اليوم يجعل مستوى السكر فى الدم منضبطا.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم مثل السبانخ أو التوفو أو زيت الزيتون أو بذور عباد الشمس أو بذور اليقطين قد تكون مفيدة بشكل خاص.




3- كمادات الثلج

النوم مع استخدام منشفة مبللة باردة على جبينك أو عيونك تؤدى إلى تخفيف أعراض الصداع المؤقتة أو اختفائه تماما، كما يمكن فرك الجبين بمكعبات من الثلج لمدة 10 دقائق، لتقليص الأوعية الدموية وبالتالى تخفيف الألم.

4- التدليك

واحدة من أكثر الطرق القديمة لعلاج الصداع إذ يسبب الضغط الخفيف على الرأس تخفيف آلام الصداع، ووجدت دراسة أن المرضى الذين يعانون من صداع التوتر المتكرر، وتلقوا جلسات تدليلك لمدة 30 دقيقة، تحسنت حالتهم النفسية وانخفضت أعراض التوتر لديهم بصورة كبيرة.


5- شرب المزيد من الماء

الصداع هو واحد من أول علامات الجفاف، لذا يجب التأكد من شرب ما يكفى من السوائل على مدار اليوم، بدلا من حصرها فى أوقات الوجبات أو خلال فترات
ممارسة الرياضة
فقط، ويوصى خبراء التغذية البالغين بشرب ما بين 11 و 15 كوبا من الماء يوميا، بما فى ذلك العصائر ومصادر السوائل الأخرى مثل الشاى والقهوة والحليب.
6- الحفاظ على وزن صحى

إن زيادة الوزن بشكل ملحوظ قد تزيد من فرص حدوث نوبات من الصداع النصفى المتكرر، وفقا لدراسة فإن السمنة يمكن أن تحول الصداع العرضى إلى صداع مزمن، لذلك فإن فقدان الوزن من خلال اتباع نظام غذائى وممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو الحفاظ على الوزن، يمكن أن يقطع شوطا طويلا في منع الإصابة بالصداع بشكل متكرر.



7- محاربة التوتر

وفقا لدراسة ألمانية فإن التوتر يزيد من حدوث الصداع، كما يساهم الإجهاد النفسى فى ارتفاع نسب التوتر الجسدى، لذلك يوصى الأطباء باتخاذ فواصل متكررة من المواقف العصيبة والاسترخاء مع ممارسة اليوجا، والتأمل، أو هواية من نوع ما.

8- البقاء بعيدا عن الشمس

وفقا لدراسة حديثة فإن خطر إصابة الشخص بصداع شديد ترتفع بنسبة 7.5٪ لكل 5 درجة مئوية مع ارتفاع درجات الحرارة، إذ تعمل آشعة الشمس المشرقة والحرارة والجفاف على زيادة الألم فى الرأس.

9- تناول الفيتامينات

اقترحت بعض الأبحاث أن تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات قد تكون مفيدة في منع حالات الصداع المتكررة، وقد وجدت الدراسات وجود مواد فى فيتامين B2 تخفض مستويات الصداع النصفى، بالإضافة إلى فيتامين اللحوم والمأكولات البحرية، والمغنيسيوم المعدنية.



نصائح لعلاج الصداع أثناء الحمل

1- يمكن للمرأة الحامل تجربة الاسترخاء بشكل منتظم، كما يمكن حضور حصة من اليوجا التى تساعد أيضًا على الاسترخاء.

2- يعتبر تناول الباراسيتامول بالجرعات الموصى بها آمنًا بشكل عام للنساء الحوامل، إلا أن هناك بعض المسكنات التي يجب تجنبها فى فترة الحمل، مثل الأدوية التي تحتوي على الكوديين.

1- تناول وجبات متوازنة

2- إذا كان لديك صداع بسبب الجيوب الأنفية، يتم الضغط حول عينيك والأنف

3- ممارسة الرياضة

4- الحفاظ على نسبة سكر معتدلة في الدم عن طريق تناول وجبات أصغر ما يساعد على منع نوبات الصداع مستقبلا

5- تدليك الكتفين والرقبة فهى وسيلة فعالة لعلاج ألم الصداع

6- الراحة فى غرفة مظلمة وممارسة التنفس العميق




نصائح لعلاج الصداع لدى الأطفال

العلاج المنزلى يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الصداع لدى الطفل، عندما يعاني طفلك من الصداع، تأكد من إعطائه وقتا للراحة والدعم لأنه مؤلم ومزعج، بالإضافة إلى تخفيف التوتر لمساعدة طفلك فى التخلص من الصداع.

يمكن للطبيب أن يساعد في وضع خطة علاج لطفلك من خلال:



إعطاء أدوية الصداع للطفل كما يقول الطبيب، ومنها أسيتامينوفين أو إيبوبروفين للأطفال.
اجعل طفلك يذهب إلى غرفة مظلمة هادئة للراحة، لأن معظم أنواع الصداع سوف تختفى مع الراحة أو النوم وتجنب مشاهدة التلفزيون، أو استخدام الكمبيوتر، والتحدث على الهاتف لأنها تجعل فى كثير من الأحيان الصداع أسوأ.
ضع قطعة قماش رطبة أو جليدية على رأس الطفل.
تدليك الرقبة والكتفين للطفل برفق.
اعطِ طفلك الماء والعصير والمشروبات الأخرى التى لا تحتوى على الكافيين.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا