إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-08-19 06:04
فوائد السماق فى الطب البديل


"السماق" هو نوع من التوابل المجففة التى تستخرج من عشب السماق شائع الاستخدام في الطبخ الأسيوى والشرق الأوسط، تحتوي على مستخلص قابل للذوبان في الماء يحتوي على فيتامين C وغيرها من الفيتامينات والبروتينات والألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.




الفوائد الصحية للسماق

واستخدم السماق في جميع أنحاء العالم لخصائصه الطبية واستخداماتها، وقد أظهرت الأبحاث التى نشرت على موقع "valuefood"، أن الفوائد الصحية من السماق كثيرة، وبعضها يعمل كمضاد للفطريات والالتهابات، ومكافحة الميكروبات، وقد استخدم فى الطب البديل كعلاج من الأمراض المختلفة في العصور الوسطى.




1- السماق مضاد للأكسدة

يحتوى السماق على فيتامين C وغيرها من من مضادات الأكسدة الطبيعة، التى تساعد على مكافحة الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض التنكسية بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسكري.



2- السماق مضادة للالتهابات

السماق له خصائص مضادة للالتهابات بحيث يساعد في الحد من الحمى وعلاج التهاب المفاصل، والتهاب الجلد، ومشاكل في الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد، يستخدم أوراقها لعلاج الطفح الجلدي، كما يمكن أن يمضغ أوراقه في حالة التهاب الحلق أو اللثة والشفاه الملتهبة.



3- السماق لمكافحة الميكروبات

السماق له خصائص مضادة للميكروبات، حيث يمكنه مكافحة بكتيريا السالمونيلا، يمكن استخدام الماء المختلط مع مستخلص السماق لمعالجة الخضار والفواكه والتخلص من البكتيريا الموجودة عليها.




4- السماق لعلاج مرض السكرى

تشير البحوث أيضا إلى أن السماق فعال في حالة ارتفاع السكر في الدم، والبدانة، وقد أظهرت نتائج المختبر أن السماق مع خصائصه المضادة للأكسدة القوية تساعد على تقليل نسبة السكر في الدم ومستويات الكولسترول في الدم.




5- السماق مدر للبول

من خصائص السماق أنه مدرللبول، فهو يساعد في إنتاج البول ويساعد في إفراز المواد السامة من الجسم، يتم استخدامه لعلاج التهاب المثانة والتبول المؤلم، وغالبا ما يستخدم في علاج مشاكل الأمعاء.



6- له خصائص مضادة للسرطان

أجريت بعض الأبحاث على خصائص السماق المضادة للورم، والتى وجد أن مستخلص السماق يستخدم جنبا إلى جنب مع العلاج الكيميائي فى علاج سرطان الثدى.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا