إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-08-17 04:03
الأردن: نجحنا فى تقديم نماذج انتخابية حرة ونزيهة رغم الظروف المضطربة


أكد وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمى باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومنى، أن الأردن نجح فى تقديم نماذج انتخابية حرة بمعايير عالية من النزاهة والشفافية ووفق أفضل الممارسات العالمية، رغم الظروف والأحوال المضطربة من حوله.

وقال المومنى - فى تصريحات له اليوم الخميس - إن التشكيك بنزاهة الانتخابات بات أمراً من الماضي، مؤكدا أنه يحق للأردنيين أن يفخروا بإجراء انتخابات المجالس البلدية والمحلية ومجالس المحافظات (اللامركزية) وفق أعلى درجات الكفاءة والنزاهة والشفافية، فى ظل إقليم مضطرب.

ولفت إلى أهمية إجراء الانتخابات البلدية واللامركزية، واستحداث المجالس المحلية ومجالس المحافظات لأول مرة، وأهمية ذلك فى تطوير نوعية ومستوى الخدمات المقدمة للأردنيين فى مناطقهم.

وقال المومنى إن فوز قيادات شبابية ونسائية فى عدد من بلديات المملكة، يعد مؤشرا على أن العملية الانتخابية حققت هدفاً سياسياً كبيراً يتمثل بتوسيع قاعدة المشاركة فى صنع القرار، مؤكّداً أنّ وعى المجتمع الأردنى وقبوله بالتنوع يؤكد جوهر العملية الديمقراطية المتسمة بالديناميكية.

و كانت قد أجريت أول أمس الثلاثاء انتخابات المجالس البلدية والمحلية ومجالس المحافظات (اللامركزية) على مستوى محافظات الأردن الـ12، حيث شهدت تنافس 6622 مرشحة ومرشحاً على 2444 مقعداً لرئاسة البلديات وعضوية المجالس البلدية وعضوية مجالس المحافظات بالمملكة.

وأعلن رئيس مجلس مفوضى الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية الدكتور خالد الكلالدة، أمس، مصادقة الهيئة على نتائج الانتخابات، بعد تدقيقها تمهيدا لنشرها فى الجريدة الرسمية.

وأشار إلى أن عدد المقترعين بالانتخابات وصل إلى مليون و302 ألف و949 ناخبة وناخباً، من أصل أربعة ملايين و109 آلاف و423 ناخبة وناخباً يحق لهم التصويت، وأن عدد أوراق الاقتراع الباطلة بلغ 29 ألف ورقة.

وبحسب الهيئة، وصلت النسبة العامة للاقتراع فى انتخابات المجالس البلدية واللامركزية على مستوى المملكة 71ر31%.. وشكلت الإناث النسبة الأكبر من إجمالى الناخبين، بعدد يتجاوز 182ر2 مليون ناخبة وبنسبة 53%، فيما بلغ عدد الناخبين الذكور 927ر1 مليون ناخب وبنسبة 47 %.

وسجلت محافظة عجلون النسبة الأعلى 62.81 %، تلتها المفرق59.80 %، الكرك 57.14%، جرش56.91 %، الطفيلة45.46 %، معان45.26 %.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا