إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-08-03 11:33
«القاعدة» تطلق جنوب أفريقي بعد سبع سنوات من خطفه في تمبكتو


اعلنت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا مايتي نكونا ماشاباني امس، إطلاق سراح مواطنها ستيفن ماكغاون الذي اختطفه تنظيم «القاعد»ة في بلدة تمبكتو السياحية في مالي عام 2011.
وأضافت الوزيرة في مؤتمر صحافي أن ماكغاون الذي كان يجول في مالي مع ألماني وسويدي وهولندي على متن دراجات نارية، عاد الى بلاده حيث يخضع لفحوص طبية لكنه لا يعاني إصابات كبيرة. وأشارت إلى أنه لم تكن هناك فدية لإطلاق سراحه.
وقالت: «نرحب بشدة بعودته إلى الوطن ونتمنى له الصحة وحظاً طيباً في حياته كرجل حر. من المحزن أن والدته العزيزة توفيت في ايار (مايو) 2017 قبل أن تشهد عودته إلى الوطن».
يأتي ذلك بعد اطلاق سراح السويدي يوهان غوستافسون في حزيران (يونيو) الماضي، وهو خطف مع ماكغاون. واشارت الإذاعة السويدية في حينه الى ان الخاطفين طلبوا فدية قدرها خمسة ملايين دولار لكن الحكومة رفضت.
وفي لقطات فيديو ظهرت قبل شهر وبعد إطلاق سراح غوستافسون، بدا أن ماكغاون لا يعلم أن إطلاق سراحه سيكون قريباً.
وقتل رفيقهما الألماني في عملية الخطف، لكن أُطلق الهولندي شياك رايكه اطلق في 2015 خلال هجوم لقوات خاصة فرنسية.
وقال: «مضى وقت طويل وأنا بعيد. إلى متى تظنون أن هذا سيستمر؟ نقدم الآن فيديو جديداً لكنني لا أعلم ماذا أقول. قيل كل شيء في الماضي في فيديوهات سابقة قدمتها».
وخطفت الثلاثة مجموعة من المسلحين من فندق في تمبكتو شمال غربي مالي في 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011. وتبنى «تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي» عملية الخطف.
وانبثق هذا التنظيم عن حركة إسلامية حاربت الحكومة الجزائرية في تسعينات القرن الماضي. وتوغل التنظيم في شمال مالي خلال العقد التالي وجند شبكة من المقاتلين في منطقة الصحراء الكبرى.
وأعلن مســــؤوليته عن الــعشرات من عمليات خطف الغربييــــن والهجمات على قوات الأمن في غرب أفريقيا.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا