إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-07-29 11:15
اليمن : الحوثيون يستهدفون بارجة عسكرية إماراتية وهجوم بقارب مفخخ على ميناء


أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية، اليوم السبت، أن مسلحيها والقوات الموالية لهم، استهدفوا بارجة عسكرية إماراتية، قبالة السواحل الغربية لليمن.

ونقلت قناة (المسيرة) الفضائية التابعة للحوثيين عن مصدر عسكري قوله، إن "القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية (حوثيون وموالون للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح) قامت باستهداف بارجة عسكرية إماراتية معادية قبالة سواحل المخا بسلاح مناسب"، دون ذكر نوع السلاح أو تفاصيل أخرى حول العملية.

وذكرت القناة أن عملية اليوم جاءت بعد أيام فقط من استهداف زورق حربي لما أسمتها قوى العدوان السعودي الأميركي (التحالف العربي) في الساحل الغربي للبلاد أثناء قيامة بتشويش على الرادارات اليمنية.

وفي السياق ذاته، اكد الحوثيون اليوم السبت أنهم استولوا على مواقع عسكرية في المنطقة الحدودية مع السعودية.

وقالت وكالة أنباء (سبأ) التابعة للحوثيين أن مقاتليهم نفذوا عملية في منطقة نجران الحدودية الجنوبية واستولوا على عدة مواقع عسكرية هناك.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن عددا غير معروف من الجنود السعوديين لقوا حتفهم وأصيب عدد آخر في الهجوم. ولم تتم إضافة تفاصيل أخرى.

وبالتزامن مع ذلك، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية الذي يخوض حملة عسكرية ضد التمرد في اليمن، ان المتمردين الحوثيين في اليمن استهدفوا ميناء المخا على البحر الاحمر بقارب مفخخ في هجوم لم يسفر عن ضحايا.

وأعلن التحالف في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية "استهدفت المليشيات الحوثية فجر اليوم (السبت) ميناء المخا اليمني بقارب مسير مفخخ بالمتفجرات"، مضيفا ان القارب اصطدم "بالرصيف البحري بالقرب من مجموعة سفن مما أوقع انفجارا" لم يوقع ضحايا أو اضرارا تذكر حسب البيان.

واكد التحالف ان قوات الحوثيين والجماعات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح المتحالفة معهم "بهذه الممارسات الإجرامية تعيق وصول الأعمال الإغاثية والمساعدات الإنسانية، التي تجري حالياً وفي مقدمتها عمليات إيصال الأدوية الخاصة بعلاج الكوليرا للأراضي اليمنية" التي شهدت خلال الفترة الاخيرة انتشارا واسعا لهذا الوباء.

ويأتي هذا الهجوم بعد يومين على إعلان التحالف عن اعتراض صاروخ بالستي قرب مكة المكرمة اطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن قبل شهر من انطلاق موسم الحج.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول (سبتمبر) من العام نفسه.

وشهد النزاع تصعيداً مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في آذار (مارس) 2015 لدعم القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، بعدما تمكّن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلد الفقير.

وفي 15 حزيران (يونيو) الماضي، اصيبت سفينة اماراتية تابعة للتحالف بصاروخ موجه اطلقه الحوثيون لدى خروجها من ميناء المخا المطل على البحر الاحمر في جنوب اليمن، ما اسفر عن اصابة احد افراد طاقمها بجروح، على ما اعلن التحالف.

وكان هجوم في القطاع نفسه في تشرين الاول (اكتوبر) على سفينة تابعة للامارات العضو في التحالف العربي، نسب الى الحوثيين وأوقع جرحى وأضرارا بالسفينة.

ويقع ميناء المخا الذي استعادته القوات الحكومية من الحوثيين في شباط (فبراير) الماضي، شمال مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر والمحيط الهندي ويشكل معبرا استراتيجيا للتجارة الدولية.

ومنذ بدء حملة التحالف في آذار (مارس) 2015 في اليمن قتل اكثر من 8000 شخص أغلبهم من المدنيين واصيب أكثر من 44500 في النزاع الذي فشلت كل وساطات الامم المتحدة في حله. كما انهارت سبعة اتفاقات لوقف اطلاق النار بين الطرفين المتحاربين.

وتسبب وباء الكوليرا، الذي ظهر من جديد منذ نيسان (أبريل) في هذه الدولة الفقيرة التي تعدّ أكثر من 27 مليون نسمة، بموت 1800 شخص من أصل 400 ألف حالة محتملة حسب الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا