إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-07-24 07:18
اعراض الانيميا عند الاطفال


فقر الدم أو الأنيميا هو المشكلة التى تسبب كمية خلايا الدم الحمراء فى الجسم إلى ما دون المعدل الطبيعى لعمر الطفل، ويمكن أن تجعل الطفل شاحب اللون وغريب الأطوار، ومتعبا، أو ضعيفا.

أعراض الأنيميا عند الأطفال

وعلى الرغم من أن هذه الأعراض قد تسبب القلق، لكن فقر الدم هو سهل علاجه عمومًا، وخصوصًا عندما يتم الكشف عنه في وقت مبكر، وبالإضافة إلى ذلك، يجب على الآباء أن يكونوا على بينة من الخطوات التي يجب اتخاذها لمنع الأنيميا.




ونظرًا لأن النمو السريع هو سبب محتمل للمشكلة، لكن السنة الأولى من العمر والمراهقة هى فئتان عمريتان يكون فيهما الرضع والأطفال عرضة بشكل خاص لفقر الدم.

ما هو فقر الدم؟

فقر الدم يعني أنه لا توجد خلايا دم حمراء كافية فى الجسم، حيث تمتلئ خلايا الدم الحمراء بـ"الهيموجلوبين"، وهو البروتين الذي يعمل على حمل وتسليم الأكسجين إلى خلايا أخرى في الجسم، كما أن الخلايا في العضلات والأعضاء لدى الطفل تحتاج الأكسجين من أجل البقاء، وانخفاض أعداد خلايا الدم الحمراء.

قد يصبح طفلك مصابًا بفقر الدم إذا كان جسده:

لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء

ويمكن أن يحدث هذا إذا لم يكن لديه ما يكفي من الحديد أو المواد المغذية الأخرى في نظامه الغذائي (على سبيل المثال فقر الدم بسبب نقص الحديد).

يدمر الكثير من خلايا الدم الحمراء

هذا النوع من فقر الدم يحدث عادة عندما يكون الطفل مصابًا بمرض أساسي أو قد ورث اضطراب خلايا الدم الحمراء (على سبيل المثال فقر الدم المنجلي).

يخسر خلايا الدم الحمراء من خلال النزيف

وهذا يمكن أن يكون إما فقدان الدم واضحا، مثل نزيف الطمث الثقيل، أو على المدى الطويل فقدان الدم منخفض الدرجة، وربما في البراز.

أعراض وعلامات فقر الدم

شاحب، رمادي

التهيج

الضعف

التعب مع أقل مجهود

الأطفال الذين يعانون من فقر الدم الشديد قد يكون لديهم علامات وأعراض إضافية:

ضيق في التنفس

معدل ضربات القلب السريع

تورم اليدين والقدمين

الأطفال الذين يعانون من فقر الدم الناجم عن مستويات منخفضة جدًا من الحديد في دمهم قد يأكلون أيضًا أشياء غريبة مثل الجليد والأوساخ والطين ونشا الذرة، ويسمى هذا السلوك "بيكا"، وعادة ما يتوقف "بيكا" بعد أن يعالج فقر الدم ومع نمو الطفل في السن.

إذا كان طفلك يظهر أي من هذه العلامات أو الأعراض، يرجى مراجعة طبيب الأطفال، حتى انخفاض مستوى فقر الدم يمكن أن يؤثر على طاقة طفلك، والتركيز، والقدرة على التعلم.

وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى ضعف دائم في التنمية على المدى الطويل.

كيف يمكنني منع طفلي من الإصابة بفقر الدم؟

ويمكن الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وغيره من مشاكل التغذية عن طريق ضمان أن طفلك يأكل بنظام غذائي متوازن، تحدث مع طبيبك حول أي قيود غذائية محددة في منزلك حيث قد يحتاج طفلك إلى مكملات غذائية لمنع فقر الدم.

إذا كنت ترضعين من الثدى:

سيحصل طفلك على إمدادات كافية من الحديد حتى 4 أشهر على الأقل من العمر، وبعد ذلك الوقت، إذا استمر طفلك في الرضاعة الطبيعية وبدأ في تناول الطعام الصلب، أعطه الأطعمة مع الحديد المضاف، وتحدث مع طبيب الأطفال الخاص بك عن الأطعمة الأنسب لهذا الغرض.

إذا كنت تقوم بإطعام طفلك:

قم بإعطاء حليب طفلك بإضافة حديد، ويمكن أن تؤدي صيغة الحديد المنخفض إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا