إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-09-26 05:35
 79% من المصريين راضون عن أداء مرسي


ظهر رضا المواطنين المصريين عن أداء الرئيس محمد مرسي من خلال ثانى استطلاع للرأى أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام (بصيرة) .

وأشار الاستطلاع إلى رضاء 79% من المواطنين عن أداء الرئيس محمد مرسى، بعد مرور 80 يوما على بدء فترة رئاسته فى حين اعترض 13%، وأعرب 8% عن عدم التأكد من الإجابة.
وقال المدير العام والعضو المنتدب للمركز الدكتور ماجد عثمان اليوم الثلاثاء، إن الاستطلاع الذى أجرى على 1665 مواطنا فى مختلف المحافظات أظهر ارتفاع التأييد لأداء الرئيس مرسى فى الريف عن الحضر ليبلغ 80% مقابل 78%، وفى الوجه البحرى عن القبلى بنسبة 82% مقابل 76%.
وأوضح عثمان أن الذكور كانوا النسبة الأكبر المؤيدة للرئيس مرسى 81% مقابل 77% للإناث، مشيرا إلى أن الفئة العمرية التى تجاوزت الـ50 عاما استحوذت على النصيب الأعلى للتأييد بنسبة 83% مقابل 77% للأصغر سنا، وأن أصحاب المؤهلات المتوسطة كانوا الأعلى تأييدا 83% مقابل 76% بين الجامعيين.
وفى محاولة للتعرف على مدى شعور المواطن المصرى بالتحسن فى المجالات الخمسة التى تضمنها برنامج الـ100 يوم الذى أعلن عنه الرئيس مرسى، أظهر الاستطلاع أن إحساس المواطن المصرى بتحسن الأمن يأتى فى مقدمة المجالات الخمسة يليها التحسن فى المرور ثم التحسن فى التعامل مع القمامة ثم توافر الخبز وأخيرا توافر الوقود.
وأشار المدير العام والعضو المنتدب لمركز (بصيرة) الدكتور ماجد عثمان، إلى أنه مقارنة بنتائج الاستطلاع الأول الذى تم بعد مرور 60 يوما - تبين زيادة نسبة الذين شعروا بالتحسن خلال الـ20 يوما الماضية فى الأمن من 58% إلى 75%، والتحسن فى المرور من 45% إلى 60%.

كما ارتفعت نسبة التحسن فى التعامل مع القمامة من 51% إلى 60%، بينما حدث تحسن طفيف فى توافر الخبز من 34% إلى 38% فى المقابل تراجعت نسبة الذين شعروا بتحسن فى الوقود بشكل واضح من 62% إلى 35%.

وأوضح عثمان أن النتائج التفصيلية للاستطلاع الثانى، أظهرت أن الإحساس بالتحسن فى الأمن يقل بين الإناث والشباب، وأن الإحساس بتحسن المرور وتوافر الوقود والخبز يقل فى الوجه القبلى، أما بالنسبة لمشكلة التعامل مع القمامة فقد قل الإحساس بالتحسن فى الحضر بصورة واضحة, وفقا لليوم السابع.

وفى سؤال للمواطنين عما إذا كانوا سينتخبون الرئيس مرسى إذا ما كانت الانتخابات غدا، أظهر الاستطلاع أن 65% سينتخبونه و20% رفضوا انتخابه، فيما قال 20% إن رأيهم سيتحدد بناء على المنافسين للرئيس فى الانتخابات.

ومقارنة بنتائج الاستطلاع السابق، قال عثمان إن ارتفاع نسبة الذين قالوا إنهم سينتخبون الرئيس بنسبة 5%، وأن الذين أجابوا بأنهم سينتخبون الرئيس مرسى إذا جرت انتخابات رئاسية غدا تصل إلى 83%، وتنخفض هذه النسبة إلى 33% بين الذين اختاروا المرشح الرئاسى أحمد شفيق.

أما بالنسبة للذين لم يشاركوا فى الانتخابات، فقد ذكر 55% منهم أنهم سينتخبون الرئيس مرسى إذا ما أجريت الانتخابات غدا.
واعتبرت صحيفة لارثون الإسبانية في تقرير لها اليوم الثلاثاء أن الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية "شخص منفتح العقل".

وقالت الصحيفة: "حوار مرسي الأخير مع صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية كشف أنه رجل يتسم بالصراحة والوضوح".

وأضاف تقرير "لارثون": "مرسي وضع قواعد للعلاقات التي تربطه بالولايات المتحدة الأمريكية، مستخدمًا النقد والتحليل".

وأردفت الصحيفة: "مجمل تصريحاته كانت تصب في حتمية إصلاح واشنطن علاقاتها مع الدول العربية، وهناك أهمية لاستقلالية الإرادة المصرية عن الأمريكية، على الرغم من أن مرسي في بداية حكمه كان يرغب في السير على نهج الرئيس السابق محمد حسني مبارك، في طبيعة التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية".

ولفتت الصحيفة الإسبانية في تقريرها إلى أن مرسي يحاول الموازنة بين الأيديولوجية الإسلامية والمعادية للغرب، والسلطة التي لابد أن تحافظ على العلاقات الخارجية، خاصة علاقاته مع الولايات المتحدة الأمريكية و"إسرائيل".

وكان مرسي قد أعلن أن بلاده تعارض تدخل أي قوة أجنبية في سوريا، ولو أنها تؤيد رحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد عن السلطة.

وقال مرسي: إن الجهود الدبلوماسية الرباعية لمصر وإيران والسعودية وتركيا قد تساهم في وقف الحرب الأهلية الدامية المستمرة في سوريا منذ 18 شهرًا.

وأضاف الرئيس مرسي في مقابلة مع تلفزيون "بي. بي. إس" الأمريكي: "أعارض أي تدخل أجنبي بالقوة في أحداث سوريا، ولا أؤيد ذلك، وأعتقد أنه سيكون خطأ كبيرًا إذا حصل، ومصر لن توافق على ذلك".



 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا