إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2017-07-11 09:09


ندد مجلس وزراء الإعلام العرب بشدة العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف حاجزًا أمنيًا في جنوب رفح بمحافظة شمال سيناء، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من أفراد القوات المسلحة المصرية.

وأعرب في قرار له حول "دور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب " في ختام أعمال دورته العادية الـ48 اليوم برئاسة تونس، عن التضامن الكامل مع مصر، مؤكدًا مجددًا على شجب الإرهاب الذي بات يهدد الأمن والاستقرار ويستوقف كل مكونات المجتمع الدولي حول ضرورة مواصلة الجهود والنسيق على المستويين الإقليمي والعالمي لدحره واجتثاثه وتجفيف منابع تمويله.
وأشاد المجلس بانتصار العراق على الإرهاب الداعشي الظلامي في الموصل، والذي كان للإعلام العراقي الدور الكبير في هذه الحرب ضد الإرهاب، داعيًا وسائل الإعلام العربية لتسليط الضوء على هذا الانتصار وأهميته في الحرب العربية الشاملة ضد آفة الإرهاب.
واعتمد الوزراء تقرير وتوصيات الاجتماع السابع عشر لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لآفة الإرهاب وتكليف الأمانة العامة للجامعة العربية بمتابعة تنفيذ توصياته .
ورحب المجلس باستضافة العراق لأعمال الحلقة النقاشية البحثية الخامسة حول "دور الإعلام العربي في التصدي لآفة الإرهاب" والاجتماع الثامن عشر لفريق الخبراء الدائم خلال الربع الأخير من العام 2017، وتكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالتعاون والتنسيق والإعداد والتحضير لهما .
ودعا المجلس الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الإستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، وذلك من خلال استضافة المؤتمرات أو الندوات أو الاجتماعات أو ورش العمل الواردة في الخطة أو إجراء الدراسات ومن خلال المنابر الثقافية وقنوات التواصل الاجتماعي.
ووافق المجلس على طلب العراق باستضافة "المرصد العربي الإعلامي للإرهاب" على أن يقدم العراق لائحة تفصيلية بشأن مقومات هذا المرصد وآليات تفعيله في الاجتماع المقبل للجنة الدائمة للإعلام العربي.
ودعا وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء إلى تعزيز البرامج والمشروعات الخاصة بدعم مدينة القدس المحتلة، مطالبا وسائل الإعلام العربية لتخصيص برامج إعلامية حول مدينة القدس ومواطنيها وكشف ما تتعرض له المدينة من إخطار التهويد.
وأحال المجلس الإعلان العربي تحت عنوان "دعم العمل العربي للقضاء على الاٍرهاب" والذي تم اعتماده بموجب قرار الدورة العادية الثامنة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة إلى مؤسسات وأجهزة الإعلام العربية للاسترشاد بها وتطبيق النقاط الخمس الواردة في مجال الإعلام، وهى تنسيق السياسات الإعلامية التنموية بين وسائل الإعلام المختلفة فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بمكافحة الاٍرهاب والتطرف، وعدم الوقوف موقف الحياد عند التغطية الإعلامية للأحداث الإرهابية والتعامل معها على أنها عدوانا على الدولة والمجتمع والتركيز على آثارها السلبية على التنمية الاجتماعية والاقتصادية، إلى جانب تنظيم حلقات نقاشية وبرامج تدريبية لمعدي البرامج التليفزيونية والإذاعية في كيفية تناول القضايا المتعلقة بالإرهاب والأمن القومي، والامتناع عن إعادة بث إنتاجات وسائل إعلام المنظمات الإرهابية وتداعياتها، ودعوة وسائل الإعلام إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومواقعهم الرسمية لإقامة الحوارات مع الشباب حول الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية.
ووافق مجلس وزراء الإعلام العرب على تشكيل الفريق الفني القانوني المختص لاقتراح إنشاء أو تعديل القوانين والتشريعات المناسبة للتعامل مع القنوات التي تسيء إلى أي دولة عربية، على أن تعقد اجتماعاته عند التقدم بشكوى من إحدى الدول الأعضاء إلى الأمانة العامة للجامعة العربية للبت والنظر فيها.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا